أهمية التزام هيئة التدريس بأخلاقيات المهنة باستخدام مهارة التواصل مع ذوي الاحتياجات الخاصة في العملية التعليمية. | ||||
المجلة العلمية للتربية الخاصة | ||||
Article 7, Volume 3, Issue 2, June 2021, Page 163-149 PDF (627.09 K) | ||||
Document Type: مقالات نظریة فی مجال التربیة الخاصة | ||||
DOI: 10.21608/sosj.2021.180925 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
بثينة بن عبد الله1; محمد عوماري2 | ||||
1جامعة محمد خيضر بسکرة الجزائر | ||||
2جامعة محمد خيضر بسکرة الجزئر | ||||
Abstract | ||||
تمثل هذه المداخلة محاولة دراسة نظرية نفسية اجتماعية وتربوية ، لمعرفة وربط أبعاد مهارة التواصل مع أبعاد الالتزام الأخلاقي المهني في العملية التعليمية لذوي الحاجيات الخاصة ، وهي مزاوجة بين هذين البعدين في تلبية الحاجات التعليمية والتحصيل التربوي والمعرفي لهذه لفئة ، وذلک من خلال الحرص على تکييف متطلبات التربية الخاصة مع مهارات التواصل ضمن ما يعرفه العالم من تطور في وسائل الاتصال والتکنولوجية الرقمية وثورة المعلومات ، أين يجب رسم برامج وإعداد مقاربات تربوية تتماشى مع هذا التطور الحاصل حيث تستجيب لذوي الحاجيات الخاصة و تکون مبنية على الالتزام بإبعاد أخلاقيات المهنة باستخدام مهارة التواصل الحديثة من قبل القائمين على تدريس هذه الفئة والسعي في التدريب وتحسين قدراتهم ( هيئة التدريس) والتزامهم الأخلاقي من نزاهة وإخلاص وکرامة ، وصبر ومرونة ، أمانة وضمير مهني , أي الالتزام بالمسؤولية الأخلاقية ومدونة السلوک المنهي في عملية التواصل وإيصال الرسالة بکل تفان وإتقان لإحداث التنمية والاندماج والقيمة المضافة. الکلمات المفتاحية: أخلاقيات المهنة ، هيئة التدريس ،مهارة التواصل ، ذوي الاحتياجات الخاصة. | ||||
Statistics Article View: 477 PDF Download: 331 |
||||