تنمية التواصل اللغوي لأطفال اضطراب طيف التوحد بواسطة البرامج التدريبية لتطبيق Autimo و CAA | ||||
المجلة العلمية للتربية الخاصة | ||||
Article 15, Volume 3, Issue 2, June 2021, Page 342-321 PDF (594.76 K) | ||||
DOI: 10.21608/sosj.2021.180937 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
أسية بلطرش; أسماء عبد الرحمان | ||||
جامعة الجزائر2 أبو القاسم سعد الله | ||||
Abstract | ||||
تشکل التکنولوجيا الرقمية لذوي الاحتياجات الخاصة مجموعة متنوعة من المصادر والأدوات التکنولوجية، التي تستخدم في نقل وتخزين المعلومات على مختلف فئاتهم العمرية وطبيعة متطلباتهم، حيث يعاني أطفال طيف التوحد من اضطرابات على مستوى الإنتاج الشفوي وهي من المستويات اللغوية التي تکون مضطربة أو منعدمة وبالتالي فهي تعيق عملية التواصل اللغوي. تهدف دراستنا إلى تقديم الخدمات والبرامج التدريبية التعليمية الخاصة لأطفال طيف التوحد من خلال تطبيقي AutimoوCAA الذي سيساعدهم على تعلم مختلف المشاعر والتعابير الوجهية والتعرف عليها من خلال ألعاب تحديد الهوية، وکما تمکنهم أيضا على نطق الجمل من خلال الصور والصوت، وذلک حسب الحاجة والرغبة لإکسابهم المعارف والمهارات الاجتماعية للتواصل بفاعلية، ومنه العمل على بناء برامج علاجية تتماشى وبيئة الطفل المصاب باضطراب طيف التوحد. کلمات مفتاحية: التکنولوجيا الرقمية.، ذوي الاحتياجات الخاصة.، أطفال طيف التوحد.، تطبيق Autimo، تطبيق CAA. | ||||
Statistics Article View: 442 PDF Download: 462 |
||||