فاعلية برنامج إرشادي وسيکودراما في تنمية مهارات التواصل لدى أطفال الروضة ذوى اضطرابات النطق | ||||
مجلة الطفولة و التربية (جامعة الإسکندرية) | ||||
Article 8, Volume 40, Issue 6, October 2019, Page 461-550 PDF (1.35 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/fthj.2019.187310 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
أندريا أنور أيوب البزنط | ||||
قسم العلوم النفسية کلية التربية للطفولة المبکرة- جامعة دمنهور | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الحالية إلى التحقق من فعالية برنامج إرشادي وسيکودراما في تنمية مهارات التواصل لدى أطفال الروضة ذوى اضطرابات النطق. وتکونت عينة الدراسة من (30) طفل وطفلة من أطفال الصف الثاني لرياض الأطفال بمدرسة رضوان الإبتدائية، ممن تتراوح أعمارهم بين (6- 7) سنة بمتوسط 6.26 سنة، وإنحراف معياري 1.24، واستغرق البرنامج سيکو دراما للإطفال ثلاث شهور، والبرنامج الإرشادي للوالدين شهرين، واستخدمت الباحثة مجموعة من الأدوات المتمثلة في: اختبار الذکاء للمصفوفات المتتابعة العادي لرافن، ومقياس کفاءة النطق المصور (إعداد/ إيهاب عبد العزيز الببلاوى)، ومقياس مهارات التواصل لدى الأطفال (إعداد/ الباحثة)، والبرنامج السيکودراما (إعداد/الباحثة(، والبرنامج الإرشادى للآباء (إعداد/الباحثة)، واستمارة دراسة الحالة (إعداد/الباحثة)، وقد أسفرت نتائج الدراسة عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى درجات المجموعة التجريبية على مقياس مهارات التواصل لدى الأطفال فى القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي، فى حين لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية على مقياس مهارات التواصل لدى الأطفال فى القياسين البعدي والتتبعي. | ||||
Keywords | ||||
مهارات التواصل; اضطرابات النطق; برنامج سيکودراما; برنامج إرشادي | ||||
Statistics Article View: 285 PDF Download: 413 |
||||