مقرر مقترح في کيمياء الجزيئيات باستخدام التمثيل الجزيئي المعزز لتنمية مهارات کتابة المعادلة الکيميائية للطالب المعلم | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 22, Volume 90, Issue 90, October 2021, Page 1195-1242 PDF (1.3 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2021.189096 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
سماح أحمد حسين محمد* | ||||
مدرس المناهج وطرق تدريس العلوم بکلية التربية جامعة أسيوط | ||||
Abstract | ||||
هدف هذا البحث إلي بناء مقرر مقترح في کيمياء الجزيئيات باستخدام التمثيل الجزيئي المعزز وقياس أثره في تنمية مهارات کتابة المعادلة الکيميائية لدي طلاب کلية التربية جامعة أسيوط، ولتحقيق هذا الهدف تم تصميم المقرر المقترح وتدريسه لعينة (60 ) من طلاب الفرقة الرابعة شعبة الکيمياء خلال فصل دراسي کامل، وتم إعداد أداة البحث وهي اختبار قياس مهارات کتابة المعادلة الکيميائية(40 مفردة ) وتطبيقها قبل تدريس المقرر وبعده للتأکد من فاعلية المقرر المقترح، وقد أسفرت النتائج عن وجود تحسن في أداء عينة البحث علي الاختبار لصالح التطبيق البعدي، وهو ما أکده حجم الأثر المرتفع حيث بلغت قيمة مربع إيتا للاختبار ککل 0,88 ، ودلالة قيمة "ت" التي بلغت 20,95 للاختبار ککل وهي جميعها قيم دالة عند مستوي(0,01) مما يؤکد أثر المقرر المقترح في کيمياء الجزيئيات في تنمية مهارات کتابة المعادلة الکيميائية للطالب المعلم شعبة الکيمياء. | ||||
Keywords | ||||
الکلمات المفتاحية: کيمياء الجزيئيات; التمثيل الجزيئي; الواقع المعزز; مهارات کتابة المعادلة الکيميائية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 150 PDF Download: 564 |
||||