برنامج إثرائي في الثقافة النفسية؛ لتنمية العلاقات البينشخصية، والهوية العالمية؛ لدى الطلاب معلمي علم النفس | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 55, Volume 91, Issue 91, November 2021, Page 3149-3247 PDF (2.96 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2021.194919 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
رحاب أحمد شوقى أحمد* | ||||
مدرس المناهج وطرائق تدريس علم النفس کلية التربية – جامعة الإسکندرية | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث إلى تَعرُّف فاعلية برنامج إثرائي في الثقافة النفسية في تنمية العلاقات البينشخصية، والهوية العالمية؛ لدى الطلاب معلمي علم النفس –تحقيقًا لأهداف البحث- أعدَّت الباحثة تأطيرًا نظريًا لمتغيرات البحث (العلاقات البينشخصية، والهوية العالمية، والثقافة النفسية)، واستندت إليه فى إعداد البرنامج الإثرائي في الثقافة النفسية، والذى تضمن (7( موضوعات؛ هم: المفهومات النفسية وتطبيقاتها، والتفکير النقدي في القضايا النفسية، ومناهج البحث في علم النفس، والتطبيقات الحياتية لعلم النفس، والأخلاق، والذات والآخر، والاعتراف بالتنوع واحترامه، وأعدَّت – کذلک- مقياسي: العلاقات البينشخصية، والهوية العالمية، واعتمدت الباحثة – في الإجابة عن أسئلة البحث، والتحقق من صواب فرضيه- على التصميم التجريبي ذي القياسين: القبلى، والبعدى لأداتي البحث، وطُبق البرنامج على عينة قوامها (40) طالبًا وطالبةً من طلاب الفرقة الرابعة- شعبة علم النفس عبر تطبيق Zoom. وقد کشفت نتائج البحث عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0,05)) بين متوسطي درجات القياسين: القبلى، والبعدى؛ لصالح القياس البعدي؛ مما يدل على فاعلية البرنامج الإثرائي في الثقافة النفسية، في تنمية کلٍ من: العلاقات البينشخصية، والهوية العالمية. | ||||
Keywords | ||||
الکلمات المفتاحية: الثقافة النفسية- العلاقات البينشخصية- الهوية العالمية; الطلاب معلمي علم النفس | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 559 PDF Download: 544 |
||||