" الکفاءة الذاتية الأکاديمية واليقظة العقلية وعلاقتهما بالتکيف الأکاديمي لدى مرتفعي ومنخفضي التحصيل الدراسي لطلاب الفرقة الأولى بکلية التربية الرياضية - جامعة بنها " دراسة مقارنة " | ||||
مجلة بحوث التربية الرياضية | ||||
Article 6, Volume 69, Issue 134, August 2021, Page 136-165 PDF (6.17 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mbtr.2021.94057.1055 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
وائل مبروک إبراهيم مبروک | ||||
کلية التربية الرياضية جامعة بنها | ||||
Abstract | ||||
مستخلص البحث " الکفاءة الذاتية الأکاديمية واليقظة العقلية وعلاقتهما بالتکيف الأکاديمى لدى مرتفعى ومنخفضى التحصيل الدراسى لطلاب الفرقة الاولى بکلية التربية الرياضية - جامعة بنها " دراسة مقارنة " يهدف هذا البحث إلي التعرف على الکفاءة الذاتية واليقظة العقلية وعلاقتهما بالتکيف الأکاديمى لدى مرتفعى ومنخفضى التحصيل الدراسى لطلاب الفرقة الاولى کلية التربية الرياضية - جامعة بنها ، واستخدم الباحث المنهج الوصفي لملائمة لطبيعة البحث ، و اختيرت عينة البحث الأساسية بالطريقة العمدية من طلاب الفرقة الاولى بکليــة التربيــة الرياضيـــة للبنين جامعة بنها المقيدين للعام الجامعى 2020/2021م الفصل الدراسى الاول واشتملت على عدد (200) طالب وطالبا . تم تقسيم أفراد العينة إلى مجموعتين بناء على متوسط معدل درجاتهم خلال الفصل الدراسى الأول الى (100) طالباً وطالبةً مرتفعى التحصيل الدراسى ويمثلون الربيعى الأعلى، ، منهم (60) طالباً، و(40) طالبة ، ومنهم ( 100) طالباً وطالبةً منخفضى التحصيل الدراسى ويمثلون الربيعى الأدنى، ، منهم (60) طالباً، و(40) طالبة ، وأسفرت أهم النتائج على وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات الطلاب مرتفعى التحصيل الدراسى ومتوسط درجات الطلاب منخفضى التحصيل الدراسى فى مستوى الکفاءة الذاتية الأکاديمية واليقظة العقلية والتکيف الأکاديمى . ووجود علاقة ارتباطية بين مستوى الکفاءة الذاتية والتکيف الأکاديمى واليقظة العقلية والتکيف الأکاديمى لدى طلاب منخفضى التحصيل الدراسى بينما لا يوجد ارتباط بين مستوى الکفاءة الذاتية والتکيف الأکاديمى واليقظة العقلية والتکيف الأکاديمى لدى طلاب مرتفعى التحصيل الدراسى . | ||||
Keywords | ||||
الکفاءة الذاتية الأکاديمية; اليقظة العقلية; التکيف الأکاديمي; مرتفعي ومنخفضي التحصيل الدراسي | ||||
Statistics Article View: 171 PDF Download: 116 |
||||