معوقات تطبيق التکامل المعرفي - کإحدى المقاربات التربوية الحديثة بالصفوف المبکرة - من وجهة نظر المعلمين : دراسة ميدانية بمحافظة الإسکندرية | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 59, Volume 91, Issue 91, November 2021, Page 3401-3517 PDF (1.92 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2021.196343 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
شيماء جبر عبدالله جبر الحبشى* | ||||
مدرس بقسم أصول التربية -کلية التربية-جامعة الإسکندرية | ||||
Abstract | ||||
لقد طُوَّرَتْ منظومة التعليم الأساسي في اتجاه تطبيق مقاربة التکامل المعرفي في ضوء ما أُطلقَ عليه "المعالجة المتکاملة" , والتي تُرجمت - في وجود مناهج متعددة التخصصات- کاستجابة للتحولات المجتمعية , والتوجهات العالمية , والثورة المعلوماتية ؛ فضلًا عن عدم فاعلية نظام التعليم القائم على التخصصات المنضبطة المنعزلة في تلبية حاجات التلاميذ , ومواکبة متطلبات العصر, والتعامل مع مشکلات الواقع . ولکن تعتمد احتمالية نجاح المقاربات التربوية الحديثة في النظام التعليمي على کيفية اضطلاع معلمي الصف بتطبيقها في ظل توافر المتطلبات اللازمة , وتجاوز العقبات المحتملة . ومِنْ ثَمَّ تأتي هذه الدراسة للکشف عن المعوقات التي تحول دون تطبيق مقاربة التکامل المعرفي بوصفها اتجاهًا ناشئًا في إصلاح التعليم ؛ بغية صوغ رؤية مقترحة ؛ للارتقاء بمستوى تطبيقها في المستقبل . وکشفت الدراسة الميدانية عن تعدد وتشابک المعوقات؛ ما بين إجرائية, وإدارية تنظيمية, وأخرى ذات صلة بالمعلم، والتلميذ، وولي الأمر, ومعوقات تتعلق بالبنية التحتية, والقدرة المؤسسية, وأخرى ذات الصلة بطبيعة المقررات الدراسية . | ||||
Keywords | ||||
الکلمات المفتاحية: التکامل المعرفي; الصفوف المبکرة; منظومة التعليم المطور (2.0)- تعدد التخصصات | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 90 PDF Download: 190 |
||||