الاحتياجات التدريبية لمعلمي العلوم بالأزهر الشريف من وجهة نظرهم في ضوء التوجه نحو التعليم عن بعد في ظل جائحة کورونا | ||||
مجلة البحث في التربية وعلم النفس | ||||
Article 7, Volume 36, Issue 4 - Serial Number 2, October 2021, Page 251-280 PDF (651.71 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mathj.2021.92558.1137 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
مرتضى شارب | ||||
إدارة المراغة الأزهرية - منطقة سوهاج الأزهرية | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى تحديد الاحتياجات التدريبية لمعلمي العلوم بمنطقة سوهاج الأزهرية في ضوء التوجه نحو التعليم عن بعد في ظل جائحة کورونا، و التعرف على مدى اختلاف الاحتياجات التدريبية لمعلمي العلوم بمنطقة سوهاج الأزهرية في ضوء التوجه نحو التعليم عن بعد في ظل جائحة کورونا باختلاف ( سنوات الخبرة – التخصص- مکان العمل)، استخدمت الدراسة المنهج الوصفي المسحي، واستخدمت الاستبانة کأداة لها، وتکون مجتمع الدراسة من جميع معلمي العلوم بمنطقة سوهاج الأزهرية والبالغ عددهم (500) معلم، وتکونت عينة الدراسة من(66) معلما من معلمي العلوم بمنطقة سوهاج الأزهرية، وتوصلت الدراسة إلى أن الاحتياجات التدريبة لمعلمي العلوم بمنطقة سوهاج الأزهرية جاء بصفة عامة بدرجة کبيرة ، کما جاء ترتيب هذه الاحتياجات التدريبية في التخطيط للتعليم عن بعد في الرتبة الأولى وبدرجة کبيرة جدا ، يليها التقويم في التعليم عن بعد في الرتبة الثانية، ثم تنفيذ الدروس في التعليم عن بعد في الرتبة الثالثة، ثم إدارة الصف أثناء التعليم عن بعد في الرتبة الرابعة وکانت جميعها بدرجة کبيرة، وفي ضوء ذلک قدمت الدراسة بعض التوصيات والمقترحات. | ||||
Keywords | ||||
الاحتياجات التدريبية; معلمي العلوم; التعليم عن بعد; جائحة کورونا | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 387 PDF Download: 328 |
||||