مقياس عادات العقل وفق نموذج Costa and Kallick لدى عينة من طلاب کلية التربية - جامعة المنيا | ||||
مجلة البحث في التربية وعلم النفس | ||||
Article 5, Volume 36, Issue 4 - Serial Number 1, October 2021, Page 231-256 PDF (936.19 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mathj.2021.79295.1116 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
نجدي ونيس حبشي; محمد إبراهيم محمد; هاله کمال الدين حسن مقلد; ابانوب ميخائيل جرجس | ||||
کلية التربية - جامعة المنيا | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث الحالي إلى إعداد مقياس لعادات العقل الستة عشر في ضوء نموذج Costa and Kallick (2000)، وللتحقق من خصائصه السيکومترية تم تطبيق المقياس على عينة مکونة من (280) طالبًا وطالبة، وأظهرت النتائج تمتع المقياس بصدق محتوى مناسب ≥ (0,6)، قيم مقبولة لمؤشرات جودة مطابقة النموذجCFI=0.85, IFI=0.85, RMSEA=0.03,) SRMR=0.05, RMR=0.02, CMIN/DF=1.3)، وقيم ثبات مرتفعة لمعاملات ألفا- کرونباک لکل عادة من عادات العقل الستة عشر (المثابرة= 0,83، إدارة الاندفاعية= 0,82، الإصغاء بفهم وتعاطف= 0,82، التفکير بمرونة= 0,76، التفکير في التفکير= 0,76، الاجتهاد من أجل تحقيق الدقة= 0,80، التساؤل وطرح المشکلات= 0,80، تطبيق المعارف السابقة على الموقف الجديد= 0,76، التفکير والتواصل بدقة ووضوح= 0,78، جمع البيانات باستخدام کافة الحواس= 0,78، الابتکار والخيال والتجديد= 0,76، الاستجابة بدهشة ورهبة= 0,80، الإقدام على مخاطر مسئولة= 0,80، إيجاد الدعابة= 0,81، التفکير التبادلي= 0,80، والانفتاح الدائم على التعلم المستمر= 0,80). | ||||
Keywords | ||||
مقياس; عادات; العقل | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 1,093 PDF Download: 788 |
||||