فـعــــاليـــــــــــــــة نـمـــــــــــــوذج التـعلــــــم الــبـنـــائــي فـــي تنميـــة بعض مهــارات القـراءة النـاقـــــدة لـدى تـلاميــذ المرحلــة الإعـداديــــة | ||||
مجلة کلية التربية بالمنصورة | ||||
Article 16, Volume 112, Issue 3, October 2020, Page 1510-1535 PDF (1.01 MB) | ||||
Document Type: مقالات أدبیة وتربویة | ||||
DOI: 10.21608/maed.2020.197967 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
وسام صلاح سليمان البسطويسي* | ||||
Abstract | ||||
البنائي، وقد تکونت عينة البحث من (68) ثمانية وستين تلميذًا وتلميذة، وقسموا إلى مجموعتين إحداهما مجموعة تجريبية تکونت من (35) خمسة وثلاثين تلميذًا وتلميذة، والأخرى ضابطة تکونت من (33) ثلاثة وثلاثين تلميذًا وتلميذة، وذلک بمدرسة السلام للتعليم الأساسي التابعة لإدارة طلخا التعليمية بمحافظة الدقهلية. وقد قامت الباحثة بإعداد أدوات البحث وهي: قائمة ببعض مهارات القراءة الناقدة اللازم توافرها لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي، ودليل معلم لتنفيذ خطوات النموذج البنائي؛ لتنمية هذه المهارات، واختبار لقياس مدى توافر هذه المهارات لدى التلاميذ واکتسابهم لها، وبعد تطبيق النموذج وإجراء المعالجات الإحصائية تم التوصل إلى مجموعة من النتائج ومن أبرزها: فعالية نموذج التعلم البنائي في تنمية مهارات القراءة الناقدة، واتضح ذلک من وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية وتلاميذ المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات القراءة الناقدة لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مهارات القراءة الناقدة لصالح التطبيق البعدي. مما يدل على فعالية نموذج التعلم البنائي في تنمية مهارات القراءة الناقدة لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي | ||||
Keywords | ||||
مفـعــــاليـــــــــــــــة نـمـــــــــــــوذج التـعلــــــم الــبـنـــائــي; فـــي تنميـــة بعض مهــارات القـراءة النـاقـــــدة; لـدى تـلاميــذ المرحلــة الإعـداديــــة | ||||
Statistics Article View: 119 PDF Download: 176 |
||||