رؤية مستقبلية لتطوير منظومة التعليم في ظل الثورة الصناعية الرابعة (4th IR) .. {الذکاء الاصطناعي (AI)} | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 87, Volume 91, Issue 91, November 2021, Page 4991-5014 PDF (708 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2021.199329 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
هاشم فتح الله عبدالرحمن عبدالعزيز* | ||||
أستاذ أصول التربية رئيس مجلس قسم أصول التربية کلية التربية – جامعة المنيا | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى استشراف رؤية مستقبلية لتطوير منظومة التعليم في ظل الثورة الصناعية الرابعة وأحد أهم مخرجاتها (الذکاء الاصطناعي)، ولتحقيق هذا الهدف استخدم الباحث النموذج الوصفي لاستشراف المستقبل. تناول الباحث إطارًا مفاهيميًا ونظريًا حول مفهوم کل من الثورة الصناعية الرابعة من حيث مقوماتها وإيجابياتها وسلبياتها، وکذلک الذکاء الاصطناعي من حيث المفهوم وفلسفته وتوظيف تطبيقاته في العملية التعليمية، وکيفية الاستفادة من خبرات بعض الدول في توظيف الذکاء الاصطناعي في مجال التعليم، وقد انتهى البحث باستشراف رؤية مستقبلية لتطوير منظومة التعليم من حيث عناصرها الداخلية، وعلاقتها بمنظومة المجتمع الکلية وفق متطلبات الثورة الصناعية الرابعة شاملة الأهداف المستقبلية للتعليم وبيئة التعلم الذکي وما ستکون عليه مناهج التعليم مستقبلا وأساليب التدريس والمهارات التي يحتاج إليها المعلم، وکذلک المهارات التي سيزوّد بها الطالب التي تتناسب مع متطلبات الثورة الصناعية الرابعة 4th IR | ||||
Keywords | ||||
رؤية; تطوير; التعليم; الثورة الصناعية الرابعة | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 773 PDF Download: 1,005 |
||||