استخدام استراتيجية الأيدي والعقول لتدريس الهندسة في تنمية مهارات التواصل الرياضي الکتابي وبعض عادات العقل لدى تلاميذ الصف الثانى الإعدادي | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
المجلة التربوية لتعليم الکبار | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Article 4, Volume 3, Issue 3, July 2021, Page 111-133 PDF (572.39 K) | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Document Type: أوراق بحثیة | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
DOI: 10.21608/altc.2021.203506 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
View on SCiNiTO | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Author | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
جيهان مصطفى محمد فرغلى | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
إدارة طما , کلية تربية عام رياضيات ,جامعة سوهاج, مرکز ومدينة طما ,محافظة سوهاج | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Abstract | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
عنوان البحث:استخدام استراتيجية الأيدي والعقول لتنمية مهارات التواصل الرياضي الکتابي وبعض عادات العقل لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي. أهداف البحث:هدف البحث إلى تنمية مهارات التواصل الرياضي الکتابي وبعض عادات العقل لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي باستخدام استراتيجية الأيدي والعقول. مجموعةالبحث:اشتملت على(80) تلميذ وتلميذة، مجموعة تجريبية عددها(40) تلميذ وتلميذة درست وحدة "المساحات" باستخدام استراتيجية الأيدي والعقول بمدرسة السکساکة الإعدادية المشترکة، ومجموعة ضابطة عددها(40) تلميذ وتلميذة درست نفس الوحدة بالطريقة المعتادة بنفس المدرسة بادارة طما التعليمية، بمحافظة سوهاج العام الدراسي 2019/ 2021 م الفصل الدراسي الثاني. اجراءات البحث: تم إعداد إطاراً نظرياً عن استراتيجية الأيدي والعقول، مهارات التواصل الرياضي الکتابي , بعض عادات العقل . وکذلک تم إعداد أدوات البحث، والتي شملت قائمة عادات العقل، وکراسة الأنشطة والتدريبات، ودليل المعلم وفق استراتيجية الأيدي والعقول، واختبار مهارات التواصل الرياضي الکتابي , ومقياس عادات العقل. نتائج البحث: توصل البحث إلى النتائج التالية: 1.أثر استخدام استراتيجية الأيدي والعقول في تنمية مهارات التواصل الرياضي الکتابي لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي، وتبين ذلک من خلال وجود فرق دال احصائياً عند مستوى (0.01) بين المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لصالح المجموعة التجريبية، وقد تم حساب حجم الأثر باستخدام معادلة ايتا تربيع وبلغت قيمتها(0.94) وهى قيمة کبيرة. 2.أثر استخدام استراتيجية الأيدي والعقول في تنمية بعض عادات العقل لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي، وتبين ذلک من خلال وجود فرق دال احصائياً عند مستوى(0.01) بين المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لصالح المجموعة التجريبية، وقد تم حساب قيمة حجم الأثر باستخدام معادلة ايتا تربيع وبلغت قيمتها(0.97) وهى قيمة کبيرة | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Keywords | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
الأيدي; العقول; عادات; العقل | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Full Text | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
مقدمة البحث : تعد الرياضيات بفروعها المختلفة مجالاً خصباً لتدريب التلاميذ على التصرف بذکاء في المواقف المختلفة، وتوظيف العمليات العقلية وتنمية قدراتهم ومهاراتهم الفکرية، فالرياضيات طريقة ولغة تفکير، تنمي القدرة على حل المشکلات لما تحتويه من معارف وقوانين ونظريات تجعل دارسيها يتدربون على إدراک العلاقات بين عناصرها والفهم العميق الذي يقودهم لحل المشکلات المختلفة. وتعد تنمية التفکير أحد الأهداف الرئيسة للتربية؛ حيث إنَ التفکير وظيفة العقل، وهو هبة الله للإنسان، لذلک، فکل إنسان موهوب بالعقل الذي منح له. فالإنسان يولد مفکراً، ولکن الأفراد يختلفون فيما بينهم في درجة تفکيرهم، ومستواهم، ووظيفتهم، ونوع تفکيرهم، وهدفهم، لذلک تباينت إنجازاتهم بقدر تفکيرهم(نايفة قطامي،2013 :21). ونظراً لارتباط التفکير وأنماطه المتنوعه ارتباطاً وثيقاً بمجموعة من العادات العقلية التى يجب أن يتحلى بها التلاميذ، لذا يجب أن تکون العادات العقلية هدفاً من الضرورى اکتسابه للمتعلم. لذلک اتجهت الأنظار التربوية إلى الاهتمام بالعادات العقلية التى تساهم في مواجهة تحديات العصر والتکيف مع متطلباته، حيث أصبح موضوع تنمية العادات العقلية المؤشر الحقيقي على وجود تعليم وتعلم صحيحين؛ لذلک فهناک العديد من التوجهات نحو الاهتمام بهذا الجانب في الوقت الذي يعاني فيه التعليم من سيطرة التعليم المعتاد القائم على فلسفة التلقين (إبراهيم الحميدان،2005: 135). لقد حدد کوستا وکاليک ست عشرة عادة عقلية متتابعة ومتکاملة قادرة على إيقاظ العقل وتفعيله وهي:( المثابرة – التحکم بالتهور عند اتخاذ القرار – الإصغاء بتفهم وتعاطف – التفکير بمرونة – التفکير حول التفکير – الالتزام بالدقة – التساؤل وطرح المشکلات – تطبيق المعارف السابقة فى المواقف الجديدة – التفکير والتواصل بوضوح ودقة – جمع البيانات باستخدام جميع الحواس – الخلق، والتصور، والابتکار – الاستجابة بدهشة – الإقدام على المخاطرة المسئولة– التفکير التبادلي – التعلم المستمر) (کوستا و کاليک،2003: 120). وعادات العقل تساعد التلميذ على التعبير عن أفکاره وتنظيمها وصياغتها بأساليب رياضية صحيحة ومناقشتها مع المعلم ومع أقرانهم مما يساعد على التواصل مع زملاءه والتعلم المستمر، فإذا أردنا تعليم التلاميذ کيف يکتبون بوضوح وکفاءة ومهارة فلابد أن يفکروا بوضوح وکفاءة ومهارة، ويوضح الکيفية التي تسير عليها عملية الکتابة أى يعتمد على مبدأ" فکر ثم اکتب". فالتواصل الرياضي الکتابي يعبر عن قدرة المتعلم على استخدام لغة المفردات والرموز الرياضية في الکتابة والتعبير عن الأفکار والعلاقات الرياضية وترجمتها وتمثيلها بصور مختلفة ووصف الأشکال الهندسية واکتشاف خواصها والعلاقات بينها وتبادل الأفکار الرياضية وعمل أشکال ورسومات هندسية (مها الشمري،2013: 673). وتوجد عدة مهارات للتواصل الرياضي الکتابي منها: الترکيب Synthesis، والتفسير Interpretation، والترجمة Translation، والتحليل Analysis، والتقويمEvaluation ، والممارسه المستمره لهذه المهارات تساعد على فهم التلاميذ للمفاهيم الرياضية ويحسن من قدرتهم على التعبير عما فهموه بطريقه رياضية صحيحة، حيث تساعد التلاميذ على المقارنة والتمييز وقراءة الأشکال الهندسيه وإيجاد مساحات الأشکال الهندسية.(مجدي عزيز،2005: 434). ويبغي استخدام إستراتيجيات ونماذج تدريسية معاصرة للانتقال بتعليم الرياضيات بصفة عامة والهندسة بصفة خاصة من الصورة المعتادة إلى صورة حديثة تهدف للارتقاء بالتفکير وتنظيم أفکار التلاميذ بصورة علمية للمحتوى وتجعل المتعلم إيجابياً في العملية التعليمية، ومشارکاً في عمليات التفکير من خلال المناقشات الجماعية والتفکير الاستدلالي واتخاذ القرارات للوصول لحل المشکلات (Clark,2005,107). وتعد إستراتيجية الأيدي والعقول من الإستراتيجيات المعاصرة لأنه يمزج بين عمليات العقل ومهارات اليد أى تآزر العقل والحرکه معاً وذلک في صورة مجموعة من الأداءات والأنشطة التعليمية الصفية التى يؤديها التلاميذ تحت توجيه المعلم معتمدين على مهاراتهم العقلية واليدوية التى تساعد التلاميذ على کيفية التعلم والتفکير الواعي والتعبير عن أفکارهم بأساليب رياضية صحيحة. وتعتمد إستراتيجية الأيدي والعقول على مجموعة من الأنشطة العلمية، التي يمکن من خلالها إرشاد وتوجيه التلاميذ ومن مراحل هذا النموذج:(أحلام الباز، 2006: 203 – 204) و(عيد دسوقي، 2008: 52 – 57) و(حسن العارف، 2008: 487 – 489). 1- المرحلة الأولي: هيا نبدأ: تبدأ بتساؤلات يطرحها المعلم لإثارة التلاميذ لکي يعبروا عن خبراتهم، ومعارفهم السابقة المرتبطة بموضوع الدرس، مع إعطاء حرية للتلاميذ ليعبروا عن أفکارهم حتى ولو کانت غير صحيحة. 2-المرحلة الثانية: البحث والاکتشاف: يعمل التلاميذ في مجموعات صغيرة (3 - 6) تلاميذ حيث: - يمارس التلاميذ الأنشطة العملية وذلک من خلال استخدامهم للأدوات والمواد بأنفسهم. - تنمية قدرات التلاميذ ومهاراتهم من خلال توفير الوقت الکافي للتعلم والاکتشاف. 3-المرحلة الثالثة: بناء المعني : يعمل التلاميذ في مجموعات صغيرة حيث يجتمع التلاميذ ککل للمناقشة فيما توصلوا إليه أثناء البحث والاکتشاف من خلال الحوار، ويعقد التلاميذ مقارنات بين النتائج التى توصلت إليها المجموعات 4-المرحلة الرابعة: التوسع في المعرفة: وفيها يقوم التلاميذ بالربط بين الأفکار الجديدة وبين التصورات السابقة، وکذلک الربط بين المعارف المکتسبة والبيئة المحيطة به، کما أن للأسرة دوراً کبيراً في تعزيز هذا الربط من خلال استخدام أوراق العمل في المنزل. 5-المرحلة الخامسة: التقويم: فقد يتخلل مراحل النموذج التقويم المستمر، اى تقويم کل مرحله لتحديد نقاط القوة والضعف لدى التلاميذ. مشکلة البحث : تم تحديد مشکلة البحث من خلال ما يأتي: - أکدت بعض الدراسات ومنها: دراسة (عبد الله ابن جحلان،2009)، ودراسة (کريمة المرزوعي،2012)، ودراسة (إبراهيم خليل،2015) أهمية تنمية مهارات التواصل الرياضي الکتابي للمتعلمين، وأشارت دراسة (فايزة حماده،2009) إلى ارتباط تدني التحصيل الدراسي لدى التلاميذ وضعف المستويات التى يقدمونها في الاختبارات بالضعف في الکتابة الرياضية وترجمة الأفکار المختلفة. وتؤکد دراسة (Geradus Polla,2010) أن عدم الاهتمام بالتواصل الرياضي بصفه عامة والکتابي بصفة خاصة داخل الحصص المخصصة لتعليم الرياضيات يؤدي إلى تدني مستوى تعليمها لدى معظم التلاميذ. وتوضح دراسة ((Perry, Jill Ann, 2001 أن التواصل الرياضي يساعد المتعلمين على استخدام التحدث والکتابة للتعبر عن أو لتوضيح ما تم فهمه من علاقات ومعاني رياضية للآخرين. ولقد قامت الباحثة بتطبيق اختبار تحصيلي في مهارات التواصل الرياضي الکتابي وجاءت نتائجه کالتالي: 80% من التلاميذ يعانون من قصور في استخدام مهارات التواصل الرياضي الکتابي. - ومن خلال الاطلاع على بعض الدراسات السابقة، فقد وجدت بعض الدراسات التي تؤکد على وجود صعوبات لدى التلاميذ في عادات العقل خاصة في الهندسة ومنها: دراسة (Sizer&Meier,2007)، ودراسة (مندور فتح الله،2010) والتي توصلت إلى أنه عندما تکون عادات العقل ضعيفة فإنها تعيق قدرات المتعلم وإمکاناته، وعندما تکون قوية فإنها تحسن من مستوى وقدرات التعلم عند المتعلمين. کما أکدت دراسات کلا من: (Costa,2003)، (Rotta,2004)، (عبد الرازق محمود،2012)، (نوال خليل،2014)، (إيمان رشوان،2015)، (بلال القانوع،2017) على ضرورة الاهتمام بتنمية عادات العقل من خلال الإستراتيجيات التعليمية المختلفة، لتساعد على تنظيم المخزون المعرفي للمتعلم، وإدارة أفکاره بفاعلية ولقد قامت الباحثة بدراسة استطلاعية من خلال تطبيق مقياس لعادات العقل على عينة من 40 تلميذ وتلميذة من تلاميذ الصف الثاني الإعدادي وتوصلت النتائج إلى ما يلي: -نسبة 63.3% من التلاميذ لديهم انخفاض في مهارة التفکير بمرونة. -نسبة 56.7% من التلاميذ لديهم انخفاض في مهارة تطبيق المعارف السابقة في مواقف جديدة. -نسبة 70% من التلاميذ لديهم انخفاض في مهارة التفکير حول التفکير. -نسبة 66.7% من التلاميذ لديهم انخفاض في مهارة التفکير والتواصل بدقة. -نسبة 68.3% من التلاميذ لديهم انخفاض في مهارة التفکير التبادلي. - نسبة 65% من التلاميذ لديهم انخفاض في مهارة التعلم المستمر. ويشير الواقع التعليمي إلى افتقار المتعلمين إلى استخدام مهارات التواصل الرياضي الکتابي وعادات العقل فى مختلف الأنشطة التعليمية إضافة إلى حفظ المصطلحات والمفاهيم والقوانين والعلاقات الرياضية دون توظيفها فى الحل. ومما سبق نستنتج وجود تدنى في مستوى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي في استخدام مهارات التواصل الرياضي الکتابي وعادات العقل. لذا يحاول هذا البحث استخدام إستراتيجية الأيدي والعقول لتدريس الهندسة لتنمية مهارات التواصل الرياضي الکتابي و بعض عادات العقل لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي. أسنلة البحث: 1- ما أثر استخدام إستراتيجية الأيدي والعقول لتدريس الهندسة في تنمية مهارات التواصل الرياضي الکتابي لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي؟ 2- ما أثر استخدام إستراتيجية الأيدي والعقول لتدريس الهندسة في تنمية بعض عادات العقل لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي؟ أهداف البحث:يهدف البحث الحالي إلى: 1- تنمية مهارات التواصل الرياضي الکتابي لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي. 2- تنمية بعض عادات العقل لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي. أهمية البحث: -الأهمية النظرية: قد يفيد هذا البحث فى توضيح إطار نظرى عن إستراتيجية الأيدي والعقول ومهارات التواصل الرياضي الکتابي وبعض عادات العقل التى تنمى بواسطة إستراتيجية الأيدي والعقول لتلاميذ الصف الثاني الإعدادي. -الأهمية التطبيقية: قد يفيد البحث المقدم من خلال استخدام هذه الإستراتيجية في التدريس لکل من: المعلمين: يضيف إلى دليل المعلم نموذج جديد يمکنه من مواکبة الإتجاهات الحديثة فى التربية ويساعد على تنمية مهارات التواصل الرياضي الکتابي وبعض عادات العقل لدى التلاميذ. التلاميذ: من حيث تحديد مهارات التواصل الرياضي الکتابي وبعض عادات العقل المناسبة لهم ومدى توافرها لديهم، وتدريبهم على ممارستها، وکذلک محاولة تنميتها. مصطلحات البحث: 1- إستراتيجية الأيدي والعقول: وتعرفها نجلاء منصور(2012: 71) بأنها" إجراءات تدريسية تعتمد على حواس التلميذ في التعليم والتعلم، لأجل تطوير اتصاله بالبيئة المحيطة، حتى يتسنى له اکتشافه وفهمه، بما يساعد على تنمية المهارات العملية لديه". ويعرف إجرائياً في هذا البحث بأنه"مجموعة من الإجراءات المنظمة المعتمدة على ممارسة الأنشطة العقلية والعمليه والتعامل مع الحواس والعالم المحيط به ويعتمد على أنشطة تلاميذ الصف الثاني الإعدادي أثناء دراستهم لوحدة "المساحات" وفقاً لمراحل محددة وهى: (هيا نبدأ – البحث والاکتشاف– بناء المعنى– التوسع في المعرفة - التقويم). 2-التواصل الرياضي الکتابي: وتعرفه هالة عبد الکريم وآخرون (2014: 198) بأنه "قدرة المتعلم علي التعبير عن الأفکار الرياضية بصورة کتابية صحيحة، واستخدام اللغة الرياضية من أشکال ورموز في توصيل الأفکار الرياضية في صورة مکتوبة". ويعرف إجرائياً في هذا البحث بأنه "قدرة تلاميذ الصف الثاني الإعدادي على التعبير عن(الرموز-الکلمات–العلاقات-القوانين– النظريات) التى تحتويها وحدة " المساحات" بصورة رياضية صحيحة". 3-عادات العقل: Habits of Mind يعرفها أحمد إبراهيم وآخرون (2014: 121) بأنها "مجموعة من المهارات والاتجاهات والقيم التي تمکن الفرد من بناء تفضيلات من الأداءات أو السلوکيات الذکية، بناء على المثيرات والمنبهات التي يتعرض لها بحيث تقوده إلى انتقاء عملية ذهنية أو أداء سلوک من مجموعة خيارات متاحة أمامه لمواجهة مشکلة ما، أو قضية ما أو تطبيق سلوک بفاعلية". وتعرف إجرائياً في هذا البحث بأنه "مجموعة المهارات والعمليات العقلية التى يقوم بها تلاميذ الصف الثاني الإعدادي أثناء دراستهم لوحدة " المساحات" للتوصل لمجموعة من الحلول للمشکلة ". حدود البحث: اقتصر البحث الحالي على الحدود التالية: 1-الحدود المکانية: مجموعة من تلاميذ الصف الثاني الإعدادي بمدرسة السکساکة الإعدادية المشترکة – إدارة طما التعليمية – مديرية التربية والتعليم بسوهاج. 2-الحدود الموضوعية: وحدة "المساحات" المقررة على تلاميذ الصف الثاني الإعدادي. - بعض عادات العقل وهى ( التفکير بمرونة – التفکير حول التفکير– تطبيق المعارف السابقة في مواقف جديدة – التفکير والتواصل بوضوح ودقة – التفکير التبادلي – التعلم المستمر). - مهارات التواصل الرياضي الکتابي المتضمنة في وحدة "المساحات" لمقرر الرياضيات وهي (ترکيب – تفسير – ترجمة – تحليل – تقويم). 3- الحدود الزمنية: العام الدراسي 2019/2021 الفصل الدراسي الثاني. 4- الحدود البشريه: مجموعة من تلاميذ الصف الثاني الإعدادي بمدرسة السکساکة الإعدادية المشترکة – إدارة طما التعليمية – مديرية التربية والتعليم بسوهاج. منهج البحث: سوف يتم استخدام المنهج التجريبي للتصميم شبه التجريبى ذي المجموعتين الضابطة والتجريبية. مواد البحث وأدواته: أولاً: مواد البحث : - دليل المعلم في الموضوعات التي أعدت وفق إستراتيجية الأيدي والعقول. - کراسة الأنشطة لتلاميذ الصف الثاني الإعدادي. - قائمة لبعض عادات العقل لتلاميذ الصف الثاني الإعدادي . - ثانياً:أدوات القياس: - مقياس لعادات العقل في وحدة "المساحات" لتلاميذ الصف الثاني الإعدادي. - اختبار لمهارات التواصل الرياضي الکتابي في وحدة " المساحات " لتلاميذ الصف الثاني الإعدادي.
إجراءات البحث : للإجابة عن سؤالي البحث سيتم اتباع الآتي: 1- الاطلاع علي بعض الأدبيات والدراسات التربوية التى تناولت إستراتيجية الأيدي والعقول ومهارات التواصل الرياضي الکتابي وعادات العقل. 2- اختيار الوحدة (وحدة المساحات)، وتحليل محتواها والتأکد من ثبات وصدق التحليل. 3- إعداد قائمة بعادات العقل في وحدة "المساحات" ثم عرضها على السادة المحکمين وإجراء التعديلات المناسبة في ضوء آرائهم. 4- إعداد دليل المعلم وکراسة أنشطة وعرضها على السادة المحکمين وإجراء التعديلات المناسبة بها 5- إعداد اختبار لمهارات التواصل الرياضي الکتابي, إعداد مقياس لعادات العقل في وحدة المساحات لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي . 6- اختيار مجموعتي البحث. 7- تطبيق أدوات القياس قبلياً على تلاميذ الصف الثاني الإعدادي. 8- التدريس باستخدام إستراتيجية الأيدي والعقول للمجموعة التجريبية، والطريقة المعتادة للمجموعة الضابطة. 9- تطبيق أداتى القياس بعدياً على تلاميذ الصف الثاني الإعدادي. 10- رصد النتائج ومعالجتها إحصائياً. 11- تقديم مجموعة من التوصيات والبحوث المقترحة في ضوء ماتسفر عنه نتائج البحث. الجانب التطبيقى للبحث : أولا : مجموعة البحث : تکونت مجموعة البحث من ( 40 ) تلميذ وتلميذة من تلاميذ الصف الثانى الإعدادي بمدرسة السکساکة الإعدادية المشترکة بمحافظة سوهاج فى العام الدراسى 2019 \2020 ثانيا : أدوات ومواد البحث : 1- اعداد اختبار مهارات التواصل الرياضي الکتابي فى وحدة(المساحات) المقررة على طلاب الصف الثانى الإعدادي. قامت الباحثة بتحديد هدف الاختبار وتعليماتة وللتأکد من صلاحية الاختبار فى صورتة المبدئية ثم عرضه على مجموعة من المحکمين المختصين فى مجال المناهج بصفه عامة والرياضيات بصفة خاصة ، وابداء الرأى بالحذف والتعديل أو الاضافة تم تطبيق المقياس استطلاعياً على مجموعة من تلاميذ الصف الثاني الإعدادي بلغت(30) تلميذا ًوتلميذة بمدرسة السکساکة الإعدادية المشترکة التابعة لإدارة طما التعليمية، وتم تصحيح الاختبار وحساب ثباته من خلال تطبيق معادلة ألفا کرونباک وبلغت نسبة ثباته(0.821) وهذا يدل على ثبات الاختبار، کما تم حساب صدق المقياس ويتم حساب الصدق التمييزي للمقياس عن طريق حساب دلالة الفروق بين الإرباعي الأعلى والإرباعي الأدنى لدرجات التلاميذ في الاختبار( أعلى 25% وأقل 25%)، وتم حساب دلالة الفروق بين الإرباعي الأعلى والأدنى عن طريق حساب اختبار "z" مان ويتني لدلالة الفروق بين رتب متوسطي درجات التلاميذ في المجموعتين العليا والدنيا. 2-إعداد مقياس عادات العقل: من خلال الإطلاع على بعض الدراسات والبحوث التى تناولت إعداد مقياس عادات العقل تم إعداد مقياس عادات العقل في صورته الأولية حيث أشتمل على ست ابعاد هى(عادة التفکير بمرونه ـــــــ عادة تطبيق المعارف الماضية على اوضاع جديدة ــــــ عادة التعلم المستمر ــــــ عادة التفکير والتواصل بوضوح ودقة ــــــ عادة التفکير التبادلى) تتضمن (50) عبارة موزعه على عبارات إيجابية واخرى سلبية وراعت الباحثه أن تکون العبارات بلغة بسيطة وسهلة ومباشرة. تم تطبيق المقياس استطلاعياً على مجموعة من تلاميذ الصف الثاني الإعدادي بلغت(30) تلميذا ًوتلميذة بمدرسة السکساکة الإعدادية المشترکة التابعة لإدارة طما التعليمية، وتم تصحيح الاختبار وحساب ثباته من خلال تطبيق معادلة ألفا کرونباک وبلغت نسبة ثباته(0.839) وهذا يدل على ثبات الاختبار، کما تم حساب صدق المقياس ويتم حساب الصدق التمييزي للمقياس عن طريق حساب دلالة الفروق بين الإرباعي الأعلى والإرباعي الأدنى لدرجات التلاميذ في الاختبار( أعلى 25% وأقل 25%)، وتم حساب دلالة الفروق بين الإرباعي الأعلى والأدنى عن طريق حساب اختبار "z" مان ويتني لدلالة الفروق بين رتب متوسطي درجات التلاميذ في المجموعتين العليا والدنيا. 3_ اعداد دليل المعلم لتدريس وحده المساحات وفقا لاستراتيجية الأيدي والعقول . عرض دليل المعلم وکراسة الأنشطة فى صورتة الاولية على المحکمين : تم اعداد الدليل وکراسة الأنشطة في صورتهما الاولية وعرضهما على مجموعة من المحکمين والخبراء فى المناهج وطرق التدريس وخبراء الميدان وبلغ عدد المحکمين (14) محکما. دليل المعلم وکراسة الأنشطة لاستخدام استراتيجية الأيدي والعقول فى صورتة النهائية : تم عرض الدليل وکراسة الأنشطة على المحکمين ؛ وذلک بهدف تحديد مدى استيفاء دليل المعلم وکراسة الأنشطة للمکونات الواجب توافرها فيهم ومدى وضوحهما ومناسبتهما لتلاميذ الصف الثانى الإعدادي، وقد اجمع المحکمون على صلاحيتهما للتطبيق بعد إبداء آرائهم وأجرت الباحثة التعديلات المطلوبة، وأصبح الدليل وکراسة الأنشطة جاهزا للتطبيق على مجموعة الدراسة عرض النتائج وتحليلها احصائيا وتفسيرها : أولاً: الإجابة عن السؤال والذي ينص على" ما أثر استخدام إستراتيجية الأيدي والعقول لتدريس الهندسة في تنمية مهارات التواصل الرياضي الکتابي لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي؟" اتبعت الباحثة ما يلي: تم التوصل للإجابة عن هذا السؤال من خلال التجربة الميدانية للبحث، وتضمنت الإجابة عنه الکشف عن أثر استخدام استراتيجية " الأيدي والعق" في تنمية بعض ومهارات التواصل الرياضي الکتابي لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي، حيث تم التوصل للصورة النهائية لاختبار التواصل الرياضي الکتابي، ثم تحديد مجموعتي الدراسة، وتطبيق أدوات البحث قبل التدريس باستخدام استراتيجية الأيدي والعقول ، ومعالجة البيانات الإحصائية للتطبيقين القبلي والبعدي على مجموعتي الدراسة. وفيما يلي النتائج التي توضح أث استراتيجية الأيدي والعقول في تنمية مهارات التواصل الرياضي الکتابي لدى التلاميذ.
جدول (1) المتوسط الحسابي والانحراف المعياري وقيمة T ومستوى الدلالة للفروق بين درجات تلاميذ المجموعتين الضابطة والتجريبية في التطبيق البعدي لاختبار مهارات التواصل الرياضي الکتابي وأبعاده
يتضح من جدول (1) ما يلي: - يوجد فرق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لمجموع أبعاد اختبار مهارات التواصل الکتابي، وذلک عند مستوى دلالة 0.01، لصالح متوسط درجات الطلاب في التطبيق البعدي. يمکن تفسير تلک النتائج کما يلي: يرجع أثر استخدام استراتيجية الأيدي والعقول لتمية مهارات التواصل الرياضي الکتابي لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي إلى عدة عوامل، منها:
التي تثير لديهم حب الاستطلاع والبحث عن المعلومات، وتساعد هذه المرحلة أيضاً على توجيه قدرات التلاميذ للتوصل إلى حلول واستنتاجات جديدة.
ثانياً:الإجابة عن السؤال الذي ينص على:ما أثر استخدام إستراتيجية الأيدي والعقول لتدريس الهندسة في تنمية بعض عادات العقل لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي؟ تم التوصل للإجابة عن هذا السؤال من خلال التجربة الميدانية للبحث، وتضمنت الإجابة عنه الکشف عن أثر استخدام استراتيجية الأيدي والعقول في تنمية بعض عادات العقل لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي، حيث تم التوصل إلى الصورة النهائية لمقياس عادات العقل، تم تحديد مجموعتي البحث، وتطبيق أدوات البحث قبل التدريس باستخدام استراتيجية الأيدي والعقول، ومعالجة البيانات الإحصائية للتطبيقين القبلي والبعدي على مجموعتي البحث. نتائج مقياس عادات العقل تم استخدام اختبار"ت" للعينات البارامترية للأزواج المستقلة من خلال البرنامج الإحصائي Spss، وجدول (2) يوضح ذلک. جدول(2) المتوسط الحسابي والانحراف المعياري وقيمة T ومستوى الدلالة للفروق بين درجات تلاميذ المجموعتين الضابطة والتجريبية في التطبيق البعدي لمقياس عادات العقل وأبعاده
يتضح من جدول (2) ما يلي: - يوجد فرق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين الضابطة والتجريبية في التطبيق البعدي لمجموع أبعاد مقياس عادات العقل، وذلک عند مستوى دلالة 0.01، لصالح متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي حيث بلغت قيمة "ت" (43.44)، وقد تم حساب قيمة حجم الأثر باستخدام معادلة مربع إيتا وبلغت قيمتها (0.97) وهى قيمة کبيرة. ويمکن تفسير تلک النتائج کما يلي: - استخدام استراتيجية الأيدي والعقول لعمليات البحث عن معلومات أدى إلى توسع التلاميذ في استخدام عادات العقل. - التعاون والمشارکة بين التلاميذ وتنوع الأنشطة ساعد على تنمية عادات العقل وخلق جو من المتعه والتفاعل أثناء تدريس الوحدة. - منح التلاميذ حرية التفکير والتعبير عن آراءهن أثناء التدريس ساعد على اکساب التلاميذ الثقة في النفس وساعد في تقبل آراء الآخرين. کما ساعدت استراتيجية الأيدي والعقول: - في تنمية مهارات التفکير وتوليد الأسئلة والمعارف والمعلومات لدى التلاميذ مما ساعد على تنمية بعض عادات العقل لديهم. - ساعدت على خلق بيئات التعلم الإيجابية، وذلک عن طريق تبادل الآراء والأفکار مما يثير التلاميذ ويحسن من ادراکهم وقدرتهم على الاستنتاج. - ساعدت على جعل التلميذ محور العملية التعليمية فلم يصبح متلقي سلبي بل اصبح باحث عن المعلومه. - تساعد التلاميذ على الربط بين المعارف السابقة والمعلومات الجديدة وتطبيقها بطريقه صحيحة أثناء حل المشکلة الرياضية. - ساعدت على خلق بيئة تعليمية مناسبة من خلال استخدام العديد من الأنشطة التي تزيد من الدافعية للتعلم. - وبذلک تکون لاستراتيجية الأيدي والعقول أثر إيجابي کبير في تنمية مهارات التواصل الرياضي الکتابي وبعض عادات العقل لدى تلاميذ الصف الثني الإعدادي. وتتفق نتائج الدراسة الحالية مع نتائج الدراسات السابقة مثل دراسة ودراسة (سهام أبو الفتوح،2017)، ودراسة (حمدي البيطار،2017)، ودراسة( محمد سيد، 2020) وفي ضوء ما توصل إليه البحث الحالي من نتائج يمکن تقديم التوصيات التالية:
التعليمية المختلفة.
البحوث المقترحة وفي ضوء نتائج البحث أيضاً يمکن اقتراح دراسة الموضوعات التالية:
| |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
References | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
المراجـع أولا : المراجع العربية 1- إبراهيم بن الحسين بن إبراهيم خليل(2015): مستوى التواصل الرياضي الکتابي لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي وعلاقته بالتحصيل الدراسي، المؤتمر العلمي السنوي الخامس عشر للجمعية المصرية لتربويات الرياضيات بعنوان: تعليم وتعلم الرياضيات وتنمية مهارات القرن الحادي والعشرين ، ص ص220 – 249. 2- إبراهيم بن عبدالله الحميدان(2005): التدريس والتفکير، القاهرة: مرکز الکتاب للنشر. 3- أحلام الباز حسن الشربينى(2006): فعالية نموذج الأيدي والعقول في تنمية الاتجاه نحو العمل الصف الأول الثانوي، مجلة التربية العلمية، الجمعية المصرية للتربية العلمية، مج9، ع1، مارس، ص ص 193 – 240. 4- أحمد سيد إبراهيم، عبد الرازق مختار محمود، فاطمة محمد سعيد(2014): فاعلية برنامج قائم على إستراتيجيات التفکير المتشعب لتنمية مهارات الفهم القرائي الإبداعي وبعض عادات العقل المنتج لدى طلاب الصف الأول الثانوي، المجلة العلمية، کلية التربية، جامعة أسيوط، مج30، ع4، أکتوبر. 5- آرثر کوستا، بنيا کاليک(2003): تکامل عادات العقل والمحافظة عليها، ترجمة، مدارس الظهران الأهلية، المملکة العربية السعودية، دار الکتاب التربوي. 6- إيمان محمد أحمد رشوان(2015): فاعلية برنامج مقترح للوالدين في التربية الأسرية باستخدام الوسائط المتعددة في تنمية بعض عادات العقل والتفکير البصرى لدى أبنائهم، دراسات عربية فى التربية وعلم النفس – السعودية، ع65، سبتمبر، ص ص17 – 58. 7- بلال حسن القانوع(2017): أثر استخدام استراتيجية جيجسو(Jigsaw) في تدريس العلوم لتنمية بعض عادات العقل لدى طلاب الصف التاسع بغزة، رسالة ماجستير ، کلية التربية، الجامعة الإسلامية (غزة)، فلسطين. 8- حسن محمد العارف(2008): التربية العلمية بمدارس المرحلة الابتدائية في مصر في ضوء المشروعين (الفرنسي والياباني)، المؤتمر الدولى الثاني عشر( التربية العملية والواقع المجتمعي: التأثير والتأثر)، الجمعية المصرية للتربية العلمية، کلية التربية، جامعة عين شمس، أغسطس، ص ص479 – 511. 9-عبد الرازق مختار محمود(2012): برنامج قائم على معايير التدريس الحقيقى لتنمية مهارات معلمي اللغة العربية وعادات العقل المنتج لدى تلاميذهم. مجلة کلية التربية، جامعة اسيوط، مج28. 10-عبدالله عمر بن جحلان(2009): فاعلية برنامج تدريبى لمعلمي الرياضيات – مستند إلى معيار الاتصال الرياضي – في التحصيل وتنمية مهارات التواصل اللفظى والکتابي لدى طلاب المرحلة المتوسطة بالسعودية، رسالة دکتوراه، کلية الدراسات التربوية العليا، جامعة عمان العربية، الأردن. 11-عيد أبو المعاطي الدسوقي(2008): الخبرة الفرنسية في تعليم وتعلم العلوم وتطبيقاتها في الدول العربية والأجنبية( الإسکندرية)، المکتب الجامعي الحديث. 12-فايزه أحمد حمادة(2009): استخدام التدريس التبادلي لتنمية التفکير الرياضي والتواصل الکتابي بالمرحلة الإعدادية في ضوء بعض معايير الرياضيات المدرسية، المجلة العلمية، کلية التربية، جامعة أسيوط، مج25،ع1، ص ص232 – 299. 13-کريمة مطر المزروعى(2012): فاعلية العمليات الخمس في تنمية مهارات التواصل الکتابي لدى طلاب الصف السادس الأساسي، مجلة کلية التربية بأسيوط، مج28، ع2، ص ص408 – 450. 14-مجدي عزيز إبراهيم(2005): التدريس الإبداعي وتعلم التفکير، القاهرة، عالم الکتب,ط. 15- محمد صلاح سيد محمد(2020): استخدام نموذج الأيدي والعقول المدعوم بعملية المراجعة في علاج أخطاء الکتابة وتنمية الدافعية للانجاز لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، رسالة ماجستير، کلية التربية، جامعة أسيوط. 16- مندور عبد السلام فتح الله(2010): نموذج أبعاد التعلم لمارازانو؛ تعليم الطلاب عادات العقل المنتجة، مجلة المعرفة الأرشيفية، ع180، مارس. 17-مها مسند الشمرى(2013): أثر المخططات الخوارزمية على تنمية مهارات التواصل الرياضي والتحصيل الدراسي لدى طالبات الصف الخامس بمدينة الرياض. رسالة ماجستير غير منشورة، کلية العلوم الاجتماعية، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، الرياض. 18- نايفة قطامى(2013): نموذج شوارتز وتعليم التفکير، ط1، عمان، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة. 19-نجلاء محمود يوسف منصور(2012): فاعلية استخدام إستراتيجية اليد المفکرة لتنمية المفاهيم العلمية وبعض المهارات العلمية لدى التلاميذ المکفوفين بالمرحلة الإعدادية، مجلة القراءة والمعرفة – مصر، ع133، نوفمبر، ص ص66 – 86. 20- نوال عبد الفتاح فهمى خليل(2014): خرائط العقل وأثرها في تنمية المفاهيم العلمية والتفکير البصري وبعض عادات العقل لدى تلاميذ الصف الرابع الإبتدائي في مادة العلوم، مجلة التربية العلمية – مصر، مج17، ع1، ص ص129 – 173. 21-هالة محمد عبد الکريم، محمود أحمد شوق، بهيرة شفيق الرباط(2014): فاعلية برنامج مقترح قائم على التواصل الرياضي في تنمية مهارات التفکير الرياضي لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي. الجمعية المصرية لتربويات الرياضيات ، مجلة تربويات الرياضيات، مج17، ع2 الجزء الثاني.
ثانياً: المراجع الأجنبية: 22- Clark; Klcrares, M. (2005): Scaffoliding Students' comprehension of Text Reading Teacher. Vol58, No.6, pp 570 – 580.
23- Costa , A. Kallick , B.(2003). Describing(16) Habits of Mind –Retrieved ,march , 4 ,2017 ,from:http://www.habits- of –Mind- net/whatare.
24- Gerardus Polla,(2010):Efforts to Increase Mathematics for All through Communication in Mathematics Learning",pp. 1-4, available at : www.icme- organisers.dK/dg03/Gerardus.doc.
25-Holstermann,N. , Grube,D. & Bogeolz,S.(2010) . Hands-on Activities and their Influence on Student , Interest. Journal of Research Science Education , 40: 743-757 , doi: 10.1007/s11165-009-9142-0.
26-Perry, Jill Ann, "Negotiating meaning, demonstrating understanding: perceptions and intentions in fifth-graders' mathematical communications", ph.D.,University of Central Florida, 203 pages;AAT 3013913, 2001.
27-Rotta, A. (2004): All Students Can Learn – All Students Can Succeed. Alexandria, VA:ASC.
28-Size, T., & Meier, D.(2007): Habits of Mind, Last Visited on (2/11/2012) Available at: http://www.essentialschools.org.
| |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Statistics Article View: 1,352 PDF Download: 506 |
|||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||