الاسهام النسبى لأنماط التعلق فى التنبؤ بالإرجاء الأکاديمي لدى طلاب الجامعة | ||||
مجلة کلية التربية - جامعة الإسکندرية | ||||
Article 2, Volume 31, Issue 4, October 2021, Page 49-91 PDF (2.36 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jealex.2021.203572 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
حنان محمد نور الدين إبراهيم | ||||
مدرس العلوم السلوکية والتربوية - معهد العباسية للحاسبات الآلية والعلوم التجارية | ||||
Abstract | ||||
استهدفت الدراسة الحالية التعرف على الاسهام النسبى لأنماط التعلق (الآمن، الخائف، المنشغل، التجنبى) فى التنبؤ بالإرجاء الأکاديمى لدى طلاب الجامعة، وتکونت عينة الدراسة من (356) طالباََ وطالبة موزعين وفقًا للجنس إلى (191 طالباََ، 165 طالبة) ممن يدرسون بالفرقة الأولى بکلية الآداب (قسم علم النفس- قسم اللغة الأنجليزية - قسم اللغة الأسبانية) جامعة القاهرة وبلغ متوسط أعمارهم (45,20) عام، بانحراف معياري قدره (505,1) سنة، واستخدمت الدراسة الحالية : مقياس أنماط التعلق (إعداد الباحثة)، مقياس الإرجاء الأکاديمى (إعداد الباحثة). توصلت نتائج الدراسة الحالية إلى : وجود علاقة ارتباطية طردية ودالة احصائيا بين أنماط التعلق (الخائف، المنشغل، التجنبى) والدرجة الکلية للإرجاء الأکاديمي لدى طلاب الجامعة. وجود علاقة ارتباطية عکسية ودالة احصائيا بين نمط التعلق الآمن والدرجة الکلية للإرجاء الأکاديمي لدى طلاب الجامعة. وجود تأثير ذي دلالة إحصائية لکلٍ من أنماط التعلق (الآمن، الخائف، المنشغل، التجنبى) في التنبؤ بالدرجة الکلية للإرجاء الأکاديمي. | ||||
Keywords | ||||
أنماط التعلق; الإرجاء الأکاديمى; التعلق الآمن; التعلق الخائف; التعلق المنشغل; التعلق التجنبى; التسويف الأکاديمى | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 208 PDF Download: 244 |
||||