برنامج قائم على التعليم الاستراتيجي لتنمية مستويات عمق المعرفة الفلسفية والدافعية للتعليم لدى طلاب المرحلة الثانوية | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 7, Volume 93, Issue 93, January 2022, Page 463-532 PDF (1.7 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2022.211285 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
عمرو جابر قرني سيد* | ||||
مدرس المناهج وطرق التدريس کلية الدراسات العليا للتربية-جامعة القاهرة | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى تنمية مستويات عمق المعرفة الفلسفية والدافعية للتعليم لدى طلاب المرحلة الثانوية باستخدام برنامج قائم على التعليم الاستراتيجي، ولتحقيق هذا الهدف تم تطبيق أداتي البحث المتمثلة في: اختبار مستويات عمق المعرفة الفلسفية، ومقياس الدافعية للتعليم على مجموعتي البحث: المجموعة التجريبية التي بلغت (32) طالبًا، والمجموعة الضابطة التي بلغت(32) طالبًا تطبيقًا قبليًا، ثم تدريس الموضوع الأول(التفکير الإنساني)، والموضوع الثاني(نشأة الفلسفة وتعريفها وأهميتها)، والموضوع الثالث(خصائص التفکير الفلسفي ومهاراته)؛ بکتاب الفلسفة للصف الأول الثانوي(الفصل الدراسي الأول للعام 2020/2021م) لمجموعة البحث التجريبية باستخدام البرنامج القائم على التعليم الاستراتيجي، بينما قام طلاب المجموعة الضابطة بدراسة نفس الموضوعات بالطرق التقليدية، ثم تطبيق أدوات البحث تطبيقًا بعديًا على مجموعتي البحث التجريبية والضابطة. وبعد تحليل البيانات، تم استخلاص النتائج: وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية وطلاب المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي على اختبار مستويات عمق المعرفة الفلسفية ومقياس الدافعية للتعليم لصالح المجموعة التجريبية، ووجود فرق دال إحصائيًا بين درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار عمق المعرفة الفلسفية ومقياس الدافعية للتعليم لصالح التطبيق البعدي، وفاعلية برنامج قائم على التعليم الاستراتيجي في تنمية مستويات عمق المعرفة الفلسفية وأبعاد الدافعية للتعليم لدى طلاب المجموعة التجريبية. وفي ضوء نتائج البحث تم التوصية بعدد من التوصيات منها: حث المعلمين على استخدام التعليم الاستراتيجي خلال الشرح، مما قد ينعکس على تفکير الطلاب، والاهتمام بمستويات عمق المعرفة الفلسفية والدافعية للتعليم، وتوفير مواقف يستطيع الطلاب بها تنمية مهاراتهم في کليهما، وإعادةالنظرفيأساليبتقويمالفلسفةلترکزعلىقياسمستوياتعمق المعرفة الفلسفية والدافعية للتعليم. | ||||
Keywords | ||||
الکلمات الدالة: التعليم الاستراتيجي; ومستويات عمق المعرفة الفلسفية; الدافعية للتعليم | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 222 PDF Download: 1,081 |
||||