أنماط الاستثارة الفائقة والوظائف التنفيذية کمنبئات بالرفاهية الأکاديمية لدى الطلاب المتفوقين أکاديميًا بکلية التربية بقنا | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 18, Volume 93, Issue 93, January 2022, Page 1025-1137 PDF (1.88 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2022.211554 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
شيماء سيد سليمان* | ||||
مدرس علم النفس التربوي کلية التربية بقنا - جامعة جنوب الوادي | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى تحديد مستوى کل من أنماط الاستثارة الفائقة والوظائف التنفيذية والرفاهية الأکاديمية لدى عينة من الطلاب المتفوقين أکاديميًا بکلية التربية بقنا، والتي بلغ عددها (131) طالبًا وطالبة، بمتوسط عمر زمني (21,4)، وانحراف معياري (0,53)، وهدفت الدراسة أيضًا إلى التحقق من درجة الإسهام النسبي لأنماط الاستثارة الفائقة والوظائف التنفيذية في التنبؤ بالرفاهية الأکاديمية لدى هذه العينة، بالإضافة إلى فحص دور الوظائف التنفيذية کمتغير مُعدِل في قوة العلاقة بين أنماط الاستثارة الفائقة والرفاهية الأکاديمية، واشتملت الدراسة على المقاييس الآتية: مقياس أنماط الاستثارة الفائقة، ومقياس الوظائف التنفيذية، ومقياس الرفاهية الأکاديمية، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي في تحقيق أهدافها، وأسفرت نتائج الدراسة عن ظهور مستوى مرتفع لدى أفراد عينة الدراسة في جميع متغيراتها عدا الاستثارة التخيلية کان متوسطًا، کما وجد أن أنماط الاستثارة الفائقة والوظائف التنفيذية تُسهم إسهامًا دالًا إحصائيًا في التنبؤ بالرفاهية الأکاديمية لدى عينة الدراسة، ووجد أيضًا أن الوظائف التنفيذية تعدل من قوة العلاقة والدلالات التنبؤية بين أنماط الاستثارة الفائقة والرفاهية الأکاديمية لدى عينة الدراسة. | ||||
Keywords | ||||
الکلمات المفتاحية: أنماط الاستثارة الفائقة; الوظائف التنفيذية; الرفاهية الأکاديمية; الطلاب المتفوقين أکاديميًا | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 193 PDF Download: 1,331 |
||||