واقع ممارسة قائدات المدارس لأبعاد القيادة الخادمة في ضوء نموذج لوب (Laub Model) | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 29, Volume 93, Issue 93, January 2022, Page 1985-2024 PDF (1.2 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2022.212354 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
إيمان حسين الأمير* | ||||
أستاذ الإدارة والتخطيط التربوي المساعد کلية التربية - جامعة جدة – المملکة العريبة السعودية | ||||
Abstract | ||||
ملخص البحث: هدفت الدراسة الحالية إلى الکشف عن واقع ممارسة قائدات المدارس لأبعاد القيادة الخادمة: (تقدير الآخرين، تنمية الأفراد، بناء المجتمع المدرسي، إظهار الأصالة، توفير القيادة، المشارکة في القيادة) في ضوء نموذج لوب (Laub Modle)، والفروق في استجابات أفراد عينة الدراسة حول واقع ممارسة قائدات المدارس لأبعاد القيادة الخادمة في ضوء نموذج لوب (Laub Modle) تعزى إلى متغيرات (المرحلة التعليمية، التخصص، عدد سنوات الخبرة). ولتحقيق تلک الأهداف اعتمدت الدراسة المنهج الوصفي، وبلغت عينة الدراسة ) 100) معلمة من معلمات مدارس مراحل التعليم العام بمدينة جدة بالمملکة العربية السعودية، طبق عليهن استبانة أبعاد القيادة الخادمة والتي کانت من إعداد إبراهيم و الشهومي (2018)، وکشفت النتائج عن أن واقع ممارسة أبعاد القيادة الخادمة لدى أفراد عينة البحث جاءت مرتفعة بالنسبةلجميع الأبعاد، کما أوضحت النتائج عدم وجود فروق دالة إحصائياً في واقع ممارسة أفراد عينة البحث في بعد تقدير الاخرين وفقاً لمتغير المرحلة التعليمية (الابتدائية/ المتوسطة/ الثانوية)، بينما وجدت فروق دالة إحصائياً عند مستوى أقل من (0.01) لصالح المرحلة الثانوية في بعد تنمية الأفراد ، وبعد المشارکة في القيادة بعد توفير القيادة عند مستوى (0.05) . کما لم توجد فروق دالة إحصائياً في واقع ممارسة أبعاد القيادة الخادمة لدى أفراد عينة البحث وفقاً للتخصص (علمي / انساني) في أبعاد (تقدير الآخرين، إظهار الأصالة، توفير القيادة)، في حين وجدت فروق دالة إحصائياً عند مستوى (0.01) لصالح ذوات التخصص العلمي في بعد تنمية الأفراد ، وبعد بناء المجتمع المدرسي، وبعد المشارکة في القيادة ، وبالنسبة لمتغير عدد سنوات الخبرة من 10 -19/ من 20 -29/ من 30 -39) لم توجد فروق دالة إحصائياً في واقع ممارسة أبعاد القيادة الخادمة (تقدير الآخرين، تنمية الأفراد، إظهار الأصالة)، بينما وجدت فروق دالة إحصائياً في أبعاد (بناء المجتمع المدرسي لصالح الفئة (من 30 – 39)، توفير القيادة ، المشارکة في القيادة. | ||||
Keywords | ||||
الکلمات المفتاحية: القيادة الخادمة; نموذج لوب (Laub Modle) | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 238 PDF Download: 625 |
||||