تطوير بيئة تعلم منتشر تشارکية وفقاً لنمط الذکاء (الشخصي/الاجتماعي) وأثرها على تنمية مهارات استخدام تقنيات التواصل الإلکتروني، والکفاءة الاجتماعية في ضوء التحول الرقمي لدي طلاب تکنولوجيا التعليم | ||||
مجلة تکنولوجيا التعليم والتعلم الرقمى | ||||
Article 7, Volume 2, Issue 5, November 2021, Page 141-307 PDF (6.75 MB) | ||||
Document Type: أوراق بحثية محکمة. | ||||
DOI: 10.21608/jetdl.2022.112554.1017 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
ايمان زکى موسي محمد الشريف | ||||
کلية التربية النوعية - جامعة المنيا - قسم تکنولوجيا التعليم | ||||
Abstract | ||||
في ظل التغيرات الطارئة التي يشهدها العالم ويعيشها کجائحة کورونا أصبح الاهتمام بتقنيات التواصل الجديدة واستخداماتها في العملية التعليمية في ضوء التحول الرقمي ضرورة ملحة؛ لذا استهدف البحث الحالي تطوير بيئة تعلم منتشر تشارکية وفقا لنمط الذکاء (الشخصي/ الاجتماعي) والکشف عن أثرها على تنمية مهارات استخدام تقنيات التواصل الإلکتروني والکفاءة الاجتماعية في ضوء التحول الرقمي لدى طلاب الفرقة الأولى بقسم تکنولوجيا التعليم کلية التربية النوعية جامعة المنيا في العام الجامعي (2020/ 2021م)، واتبع البحث المنهج شبه التجريبي، والتصميم التجريبي ذو المجموعتين: التجريبية (1) وقوامها (30) طالباً من نمط الذکاء الشخصي والتجريبية (2) وقوامها (30) طالباً من نمط الذکاء الاجتماعي درسوا ببيئة تعلم منتشر تشارکية، وذلک لتنمية مهارات استخدام تقنيات التواصل الإلکتروني والکفاءة الاجتماعية في ضوء التحول الرقمي وتمثلت أدوات البحث في: الأداة التصنيفية للطلاب وهى مقياس الذکاءات المتعددة، وأدوات القياس وهي: الاختبار التحصيلي، وبطاقة تقييم لمهارات استخدام تقنيات التواصل الإلکتروني، ومقياس الکفاءة الاجتماعية، وأظهرت النتائج عدم وجود فرق بين درجات أفراد المجموعة التجريبية (1) والمجموعة التجريبية (2) في الجانب المعرفي لمهارات استخدام تقنيات التواصل الإلکتروني بينما جاءت النتائج لصالح أفراد المجموعة التجريبية (2) على أفراد المجموعة التجريبية (1) في بطاقة تقييم مهارات استخدام تقنيات التواصل الإلکتروني ومقياس الکفاءة الاجتماعية. | ||||
Keywords | ||||
نمط الذکاء; بيئة التعلم المنتشر التشارکية; تقنيات التواصل الإلکتروني; الکفاءة الاجتماعية | ||||
Statistics Article View: 441 PDF Download: 820 |
||||