مستوى وعى طلبة التدريب الميداني بکلية التربية في جامعة الأقصى بأخلاقيات مهنة التعليم | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 21, Volume 94, Issue 94, February 2022, Page 1315-1356 PDF (1.42 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2022.214025 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
عماد أمين الحديدي* ; عدلي داوود الشاعر* | ||||
أستاذ الإدارة التربوية المساعد جامعة الأقصى- دولة فلسطين | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة تحديد مستوى وعى طلبة التدريب الميداني في کلية التربية بجامعة الأقصى بأخلاقيات مهنة التعليم من وجهة نظر مشرفيهم التربويين، کما هدفت الکشف عن وجود دلالة ذات فروق إحصائية بين استجابات أفراد عينة الدراسة حول مستوى وعى طلبة التدريب الميداني في کلية التربية بجامعة الأقصى بأخلاقيات مهنة التعليم من وجهة نظر مشرفيهم التربويين تعزي للمتغيرات (الجنس، التخصص، مکان التسجيل، مستوى الطالب/المعلم)، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، والاستبانة أداة لجمع المعلومات، حيث تم تطبيقه على عينة قوامها(198) مشرفا ومشرفة، وأظهرت النتائج أن الدرجة الکلية للمقياس حصلت على وزن نسبي (78.50%) وجاءت بدرجة کبيرة وجاءت ترتيب المحاور تنازليا کالتالي محور أخلاقيات مهنة التعليم الوجدانية حصل على المرتبة الأولى بوزن نسبي (80.55%) وبدرجة کبيرة ، محور أخلاقيات مهنة التعليم المهارية حصل على المرتبة الثانية بوزن نسبي (79.97%) وبدرجة کبيرة ، ومحور أخلاقيات مهنة التعليم المعرفية حصل على المرتبة الثالثة بوزن نسبي (74.61%) وبدرجة کبيرة، کما بينت النتائج بعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات أفراد عينة الدراسة حول وعي طلبة التدريب الميداني في کلية التربية بجامعة الأقصى بأخلاقيات مهنة التعليم من وجهة نظر مشرفيهم التربويين تعزى للمتغيرات الدراسة، وأوصت الدراسة العمل على زيادة الاهتمام بالتدريب الميداني لطلبة کلية التربية في جامعة الأقصى. | ||||
Keywords | ||||
الکلمات المفتاحية: مستوى وعي الطلبة- التدريب الميداني- أخلاقيات مهنة التعليم; جامعة الأقصى | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 182 PDF Download: 371 |
||||