فاعلية برنامج تدريبي في تنمية الوظائف التنفيذية لتحسين المهارات الاجتماعية لدى الأطفال ذوي اضطراب التوحد | ||||
المجلة العلمية للدراسات و البحوث التربوية والنوعية | ||||
Article 2, Volume 3, Issue 6 - Serial Number 2, August 2018, Page 69-119 PDF (1.2 MB) | ||||
DOI: 10.21608/sjse.2018.214121 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
محمد شعبان أحمد محمد | ||||
کلية التربية - جامعة الفيوم | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الحالية إلى تنمية الوظائف التنفيذية لتحسين المهارات الاجتماعية لدى الأطفال ذوي اضطراب التوحد من خلال برنامج تدريبي. تکونت عينة الدراسة من (5) من الأطفال ذوي اضطراب التوحد تراوحت أعمارهم الزمنية من (7-11) سنة. اشتملت أدوات الدراسة على مقياس التقدير السلوکي للوظائف التنفيذية "إعداد جيويا وآخرون (Gioia et al.,2000) (ترجمة وتقنين: الباحث)، ومقياس المهارات الاجتماعية من إعداد الباحث، والبرنامج التدريبي. تمثل منهج الدراسة في المنهج شبه التجريبي. أشارت نتائج الدراسة إلى فاعلية البرنامج التدريبي في تنمية بعض الوظائف التنفيذية (المبادأة، والکف، والمرونة، والمراقبة الذاتية) وتحسين بعض المهارات الاجتماعية (مهارات التواصل والتفاعل مع الآخرين، ومهارات التبادل الاجتماعي، ومهارات الاستقلال الاجتماعي، ومهارات السلوک التوکيدي)لدى عينة الدراسة. | ||||
Keywords | ||||
اضطراب التوحد; الوظائف التنفيذية; المهارات الاجتماعية | ||||
Statistics Article View: 537 PDF Download: 410 |
||||