دراسة وصفیة تحلیلیة لموسیقی الاورینتال میتال فی مصر | ||||
مجلة علوم وفنون الموسيقى | ||||
Volume 47, Issue 3, January 2022, Page 1475-1490 PDF (495.02 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfma.2022.84981.1283 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
Mira Agha 1; محمد المعتصم2; سهير الدمنهوري3 | ||||
1کلية التربية الموسيقية جامعة حلوان | ||||
2کلية التربية الموسيقية جامعة حلوان الزمالک | ||||
3کلية الأداب قسم الانثروبولوجي جامعة حلوان | ||||
Abstract | ||||
الموسيقي العربية لها تاريخ کبير من التنوع والتجديد نظرا لثرائها لحنيا وتنوع الآلات الموسيقية العربية الموسيقية. والاحتکاک الثقافي ساهم في عملية التأثر بالثقافات الأخرى والدمج بينها وبين الموسيقي العربية، ومن تلک الأنواع موسيقي الاورينتال ميتال الشرقية التي يتناولها الباحث. ويتناول الاشکال الموسيقية لموسيقى الاورينتال ميتال المصري سواء اللحني أو الآلي الذي يدمج الموسيقي الشرقية بالغربية وخاصة موسيقى الميتال وشرح تناول التحليل الموسيقى من عناصر موسيقية ومدلولها السيکولوجي والفسيولوجي . و تم اختيار فيه أغنية شرقية مشهورة شعبية لعبد الحليم حافظ وملاحظة التغيرات التي طرأت عليها موسيقي الاورينتال ميتال تعبر عن فکر جديد وثقافة شعبية لفئة من المجتمع المصري للتعبير عن الطاقة السلبية وتوظيف کل العناصر الفنية الموسيقية لذلک الهدف. استخدم المقام الصغير الذي يعبر سيکولوجيا عن الحزن والآسي وأحيانا الاکتئاب؛ فيؤدى إلى الاسترخاء النفسي والجسماني. تؤثر سرعة الزمن في تغيير نوع الاستجابة الموسيقية، ان الزمن الموسيقي لا ينفصل عن إيقاع الجسم فله تأثير فسيولوجي إذا کان الايقاع أبطأ من دقات القلب اعتبرت الموسيقي بطيئة، سيکولوجيا الزمن البطيء مرتبط بالوقار والحزن والهدوء. والمقام الصغير المعبر عن الحزن مع التأکيد على الطابع الشرقي من خلال الحجاز والقفزات السريعة بين الطبقات الصوتية واستخدام التنافر مسافة الثانية الصغيرة بشکل متکرر والتأکيد عليه في المقدمة وفى الأسلوب أهتم بإظهار الشکل الآلي أکثر من الغنائي حيث تم الغناء في حدود 4 نغمات بشکل لحني مکرر. | ||||
Keywords | ||||
دراسة; وصفیة; تحلیلیة; لموسیقى; الاورینتال | ||||
Statistics Article View: 93 PDF Download: 294 |
||||