تصميمان للوحة المتصدرين بالمناقشات الإلکترونية القائمة على محفزات الألعاب الرقمية، وعلاقتهما بالمقارنة الاجتماعية وجودة المنتج التعليمي والمشارکة لدى المعلمين بالخدمة.. | ||||
تکنولوجيا التعليم: سلسلة دراسات وبحوث | ||||
Article 2, Volume 28, Issue 3 - Serial Number 5, July 2018, Page 93-190 PDF (2.69 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/tesr.2018.219284 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
حنان محمد ربيع محمود* 1; زينب حسن حامد السلامى* 2 | ||||
1المرکز القومي للبحوث التربوية والتنمية | ||||
2کليه البنات-جامعه عين شمس | ||||
Abstract | ||||
تعد المناقشات التعليمية الإلکترونية أسلوبًا تعليميًّا فعالاً بما تمتلکه من خصائص وإمکانيات، ولکنها تواجه بعض المشکلات التي تتمثل في ضعف رغبة المتعلمين في المشارکة فيها مما يتطلب البحث عن أساليب تزيد من دافعية المتعلمين للمشارکة في هذه المناقشات، ومن هذه الأساليب استخدام محفزات الألعاب الرقمية، وخاصةً لوحة المتصدرين، لما لهذه اللوحات من تأثير قوي على زيادة دافعية المشارکين للانخراط في المناقشات التعليمية الإلکترونية، ولکنَّ تصميمًا واحدًا للوحة المتصدرين في محفزات الألعاب الرقمية لا يناسب جميع المتعلمين والمواقف التعليمية مما يتطلب البحث عن أفضل التصاميم المناسبة لخصائص المتعلمين والمواقف التعليمية. ومن أجل هذا قامت الباحثتان بتطوير تصميمين للوحة المتصدرين، هما: تصميم المجموعة الواحدة، وتصميم المجموعات المتعددة. واستخدمتا المنهج التجريبي، حيث طبقتا التصميمين على مجموعتين تجريبيتين کعينة للبحث من المعلمين العاملين بالخدمة. وأثبتت النتائج أن تصميم المجموعة الواحدة أفضل من تصميم المجموعات المتعددة في جودة المشارکة في المناقشات الإلکترونية القائمة على محفزات الألعاب الرقمية والمقارنة الاجتماعية، بينما تساوى التصميمان في التحصيل البعدي للجانب المعرفي والجانب الأدائي لمهارات تصميم الدروس التعليمية وتطويرها. وفي ضوء ذلک قدمت الباحثتان مجموعة من التوصيات والمقترحات. | ||||
Keywords | ||||
المناقشات الإلکترونية; محفزات الألعاب الرقمية; لوحة المتصدرين; نظرية المقارنة الاجتماعية | ||||
Statistics Article View: 137 PDF Download: 161 |
||||