الخصائص السيکومترية لمقياس الرضا الأکاديمي لدى طلاب الجامعة | ||||
مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية | ||||
Article 8, Volume 18, Issue 132, June 2021, Page 182-212 PDF (1.5 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/pjas.2021.220476 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
شريهان عکاشة زکي أحمد* | ||||
کلية تربية - جامعة عين شمس - قسم علم النفس التربوي | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث الراهن إلى إعداد مقياس الرضا الأکاديمي والتحقق من خصائصه السيکومترية ، وسعت للإجابة على السؤالين التاليين : ما البنية العاملية لمقياس الرضا الأکاديمي لدى عينة من طلاب الجامعة ؟ ، وهل يتمتع مقياس الرضا الأکاديمي بصدق وثبات مرتفع ؟ ، تکونت عينة الدراسة من (292) طالب وطالبة من تخصصات مختلفة بکلية التربية جامعة عين شمس خلال العام الجامعي 2020/2021م (50 من الذکور، 242 من الإناث) بمتوسط عمري قدره (20.66 ) وانحراف معياري قدره (1.25 ) بهدف التحقق من الخصائص السيکومترية لأداة البحث ، توصلت نتائج البحث إلى أن المقياس يتشبع على ثمانية عوامل :الرضا عن التخصص الدراسي ، والرضا عن المناهج الدراسية ، والرضا عن تعامل الأساتذة مع الطلاب ، والرضا عن التعامل مع الزملاء ، الرضا عن الظروف المتعلقة بالتدريس و المصاحبة له ، والرضا عن أسلوب الامتحان والتقويم بالکلية ، والرضا عن النشاطات الموجودة بالکلية ، والرضا عن المناخ الجامعي أو البيئة الجامعية و الخدمات المقدمة ، کما تمتع المقياس بثبات مرتفع حيث بلغت قيمة ألفا کرونباک (91.,) ، والتجزئة النصفية (88.,) للمقياس ککل | ||||
Keywords | ||||
الرضا الأکاديمى; الصدق; الثبات | ||||
Statistics Article View: 58 PDF Download: 105 |
||||