متطلبات تطبيق القيادة الخادمة بالمدارس الثانوية العامة بمصر دراسة تحليلية | ||||
مجلة البحث التربوي | ||||
Article 5, Volume 21, Issue 41, January 2022, Page 269-326 PDF (1002.71 K) | ||||
Document Type: مقالات علمية محکمة | ||||
DOI: 10.21608/ncerd.2021.97359.1003 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
سمر محمد محمد هاشم 1; أ.د. صلاح الدين عبد العزيز غنيم 2; د. محمد الصغير منصور الفواخرى3 | ||||
1کلية التربية - جامعة الزقازيق | ||||
2أستاذ ورئيس شعبة بحوث التخطيط التربوي بالمرکز القومي للبحوث التربوية والتنمية | ||||
3کلية التربية جامعة الزقازيق | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى توضيح الأسس النظرية والمفاهيمية للقيادة الخادمة من حيث (نشأتها – أهدافها – أهميتها – أبعادها – خصائصها – آليات وأساليب تطبيقها – المميزات – العيوب)، وتحليل واقع القيادة بالمدارس الثانوية العامة في مصر من خلال دراسة اللوائح والقوانين والأدبيات والدراسات السابقة. ثم عرض مجموعة من المقترحات لتطبيق القيادة الخادمة بالمدارس الثانوية العامة وتحديد آليات تطبيقها من أجل الإفادة منها في تطوير القيادات بالمدارس. وقد استخدمت الدراسة المنهج الوصفي لملاءمته لطبيعتها، وقد توصلت الدراسة إلى عدة نتائج، منها وجود بعض المشکلات التي تعاني منها القيادة بالتعليم الثانوي والتي تتمثل في سيادة فکرة القائد الأوحد، والاعتماد على العمل الفردي، وغياب روح الفريق والعمل الجماعي، وضعف المشارکة في صنع القرارات من قبل العاملين، هذا بالإضافة إلى وجود النزعة التسلطية لدى بعض المديرين في إدارة شئون المدرسة. وقد أوصت الدراسة بضرورة تعزيز العمل بممارسات القيادة الخادمة، وتوعية مديري المدارس والعاملين معهم بخصائص، وأبعاد القيادة الخادمة من خلال تصميم برامج تدريبية مناسبة لتنمية مهارات القيادة الخادمة بأبعادها المختلفة، وکذلک الترکيز على عقد الندوات والمحاضرات للمديرين، والمعلمين لتوضيح أهمية القيادة الخادمة، وقدرتها الفائقة على توفير مناخ تنظيمي إيجابي، وداعم لجميع العاملين داخل المدارس. | ||||
Keywords | ||||
القيادة الخادمة; المدرسة الثانوية العامة; مصر | ||||
Statistics Article View: 2,778 PDF Download: 3,437 |
||||