دور وسائل التواصل الاجتماعي في توعية أولياء الأمور بقضايا صعوبات التعلم | ||||
مجلة کلية التربية . جامعة طنطا | ||||
Article 14, Volume 84, Issue 4, October 2021, Page 583-612 PDF (1.74 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mkmgt.2022.93557.1072 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
ريم التميمي 1; مناحي فلاح العازمي2 | ||||
1قسم التربية الخاصة کلية التربية الأساسية | ||||
2کلية التربية الاساسية. الهيئة العامة للتعليم التطبيقي دولة الکويت | ||||
Abstract | ||||
ازداد الاهتمام بوسائل التواصل الاجتماعي في توعية أولياء الأمور بقضايا صعوبات التعلم ، وهدف البحث الحالي إلى التعرف على دور وسائل التواصل الاجتماعي في توعية أولياء الأمور بقضايا صعوبات التعلم ، وهل يختلف مستوى التوعية باختلاف مجموعه من العوامل مثل: تعزى للمتغيرات التالية (الجنس والمؤهل التعليمي، والعمر، ونوع الصعوبة، ونوع التطبيق المستخدم)، وتم اعداد استبيان لتحقيق اهداف البحث، واستخدام البحث المنهج الوصفي ، وبلغت العينة الأساسية للبحث هي (68) ولى امر منهم (33) ذکورا و(35) إناثا وتوصلت النتائج إلي أن أبرز التطبيقات المستخدمة للتفاعل بقضايا صعوبات التعلم في تطبيقات التواصل الاجتماعي فقد کان تطبيق (تويتر هو ابرز التطبيقات وقد کانت النسبة المئوية هي (0.368.وقد کان أبرز فئات التواصل والمناقشة التي يهتم بها أولياء ذوي صعوبات التعلم بقضاياهم هي المرکز المتخصصة حيث کانت النسبة 0.912. وان معدل الاستخدام اليومي للقضايا التي يهتم بها أولياء ذوي صعوبات التعلم وهي من ٢ – ٥ ساعات وقد کانت النسية 0.441 %. وقد کانت صعوبات التعلم التي تشغل اهتمام أولياء ذوي صعوبات التعلم صعوبات القراءة وقد کانت بنسبة 0,691. وان أبرز الأدوار التي تقوم بها وسائل التواصل الاجتماعي من وجهة نظر أولياء امور ذوي صعوبات التعلم وقد کانت درجة الموافقة الکلية على العبارات بدرجة کبيرة. وکذلک أبرز المعلومات المقدمة عبر شبکات التواصل الاجتماعي حول صعوبات التعلم من وجهة نظر أولياء الامور قد کانت الموافقة على البعد بدرجة کبيرة مما يدل على ان دور وسائل التواصل الاجتماعي له أهمية کبيرة في المعلومات المقدمة عبر شبکات التواصل الاجتماعي حول صعوبات التعلم لأوليا أمور الطلاب. | ||||
Keywords | ||||
وسائل التواصل الاجتماعي; قضايا صعوبات التعلم; التوعية; أولياء الأمور | ||||
Statistics Article View: 254 PDF Download: 177 |
||||