مدى إمکان استخدام بطاقة الأداء المتوازن BSC لتقييم الأداء في إحدى الجامعات السعودية دراسة ميدانية | ||||
مجلة کلية التربية - جامعة الإسکندرية | ||||
Article 7, Volume 32, Issue 1, January 2022, Page 255-280 PDF (1.07 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jealex.2022.228038 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
فاطمة عبد الله الهازمي | ||||
أستاذ القيادة والإدارة التربوية المشارک - جامعة طيبة - المدينة المنورة - المملکة العربية السعودية . | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى تحديد مدى استخدام بطاقة قياس الأداء المتوازن في تقييم (جامعة AK)،جنوب المملکة العربية السعودية وبيان مدى تلبية الجامعة في أدائها لأبعاد (محاور) بطاقة الأداء المتوازن الأربعة، ولتحقيق أهداف الدراسة استخدمت الباحثة المنهج الوصفي، وعليه تم تصميم استبانة مکونة من (66) فقرة موزعة على أربعة أبعاد{المالي، العملاء (الطلبة)، العمليات الداخلية، التعلم والنمو . تم التحقق من صدقها وثباتها من خلال عرضها على مجموعة من المتخصصيـن في المجال. وزعت على مجتمع الدراسة البالغ 90 عضواً وقائداً وتم تحليل 48 مستجيباً باستخدام برنامج الحزم الاحصائية للعلوم الإجتماعية (SPSS). وتکون مجتمع الدراسة من جميع القيادات الأکاديمية من عمداء کليات وعمادات مساندة ووکلاء ورؤساء أقسام. وبعد جمع البيانات وتحليلها أظهرت النتائج، أن تقديرات أفراد العينة لمدى إمکانية استخدام بطاقة الأداء المتوازن لتقييم أداء الجامعة على أداة الدراسة ککل جاءت بدرجة متوسطة بمتوسط حسابي (2.88). فيما جاء بعد التعلم والنمو في المرتبة الأولى بمتوسط حسابي(3.16)، وفي المرتبة الثانية بعد العمليات الداخلية بمتوسط حسابي (3.01)، وفي المرتبة الثالثة بعد العملاء بمتوسط حسابي(2.84)، وجاء البعد المالي في المرتبة الأخيرة بمتوسط حسابي(2.51). وقد أوصت الدراسة عدة توصيات أهمها: العمل على رفع کفاءة البعد المالي من خلال الترکيز على عقد شراکات خارجية والتعاون مع القطاع الخاص لزيادة مواردها المالية وغيرها من التوصيات. | ||||
Keywords | ||||
بطاقة الأداء المتوازن; البعد المالي; بعد العملاء; بعد العمليات الداخلية; بعد التعلم والنمو; تقييم الأداء | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 212 PDF Download: 296 |
||||