برنامج مقترح فى فيروس کورونا المستجد قائم على التعلم الهجين وفاعليته في تنمية مهارات إدارة الأزمات الصحية والمسئولية الاجتماعية لدى طلاب المرحلة الإعدادية | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 10, Volume 96, Issue 96 - Serial Number 1, April 2022, Page 665-742 PDF (2.09 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2022.228904 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
إيمان علي الشحري | ||||
باحث (تخصص مناهج وطرق تدريس العلوم) شعبة بحوث تطوير المناهج- المرکز القومي للبحوث التربوية والتنمية | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى تنمية مهارات إدارة الأزمات الصحية, ولا سيما الناجمة عن الأمراض الوبائية لدى طلاب المرحلة الإعدادية, وتنمية المسئولية الاجتماعية لديهم لتعديل سلوکياتهم, ولتحقيق هذا الهدف استخدمت الباحثة المنهج الوصفي لجمع المادة العلمية, والمنهج شبه التجريبي "تصميم المجموعة الواحدة"، کما تمَّ إعداد البرنامج القائم على تکامل الأساليب والأدوات المناسبة للتعليم/ التعلم سواء کان وجهًا لوجه, أو عن بُعد, وللتأکد من فاعلية البرنامج تمَّ إعداد أداتي البحث، وهما: اختبار مهارات إدارة الأزمات الصحية, ومقياس المسئولية الاجتماعية، ولتطبيقهما تمَّ تحديد مجموعة البحث المکونة من (30) طالبًا, ثم تطبيقهما على المجموعة قبل وبعد تنفيذ البرنامج, وقد أسفرت نتائج التطبيق الميداني عن وجود فَرق ذي دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلاب مجموعة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي لأداتي البحث لصالح التطبيق البعدي, کما أسفرت عن ارتفاع قيمة حجم التأثير في کلتا الأداتين مما يشير إلى فاعلية البرنامج المقترح, وقد أوصى البحث بضرورة تجديد معايير مادة العلوم لتضمين ما يتعلق بالأمراض الوبائية المستجدة بالقرن الحادي والعشرين, وتنمية مهارات إدارة الأزمات الصحية, والوعي التکنولوجي لدى الطلاب ومعلمي العلوم. | ||||
Keywords | ||||
فيروس کورونا المستجد; التعلم الهجين; مهارات إدارة الأزمات الصحية; المسئولية الاجتماعية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 199 PDF Download: 344 |
||||