مستوى تطبيق معلمات الروضات الحکومية للممارسات التأملية في المملکة العربية السعودية مستوى تطبيق معلمات الروضات الحکومية للممارسات التأملية في المملکة العربية السعودية | ||||
مجلة کلية التربية . جامعة طنطا | ||||
Article 9, Volume 84, Issue 4, October 2021, Page 310-360 PDF (8.4 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mkmgt.2022.119262.1156 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
سارة بنت يوسف الخليوي1; نجلاء البيز 2 | ||||
1محاضر قسم الطفولة المبکرة، کلية التربية، جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل | ||||
2جامعة الملک سعود | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى التعرف على مستوى تطبيق الممارسات التأملية في مجال المهارات التعليمية والنمو المهني لدى معلمات رياض الأطفال ومعوقات تطبيقها، والکشف عن مدى وجود فروق بين متوسطات تطبيق الممارسات التأملية لدى معلمات رياض الأطفال في المنطقة الشرقية في المملکة العربية السعودية في ضوء هذه المتغيرات: (المؤهل العلمي، سنوات الخبرة التدريسية، نِصاب المعلمة من الأطفال داخلَ الفصل). تم استخدام المنهج الوصفي المسحي، وتطبيق أداة الاستبانة بعد تصميمها من قِبل الباحثات على (١٢٥) معلمة روضة حکومية تم اختيارهن بطريقة عشوائية. وتوصَّلَت نتائج الدراسة إلى: أن مستوى تطبيق الممارسات التأملية لدى معلمات رياض الأطفال في المنطقة الشرقية کان بشکل عام مرتفعًا، حيث جاءت استجابات أفراد العينة على البعد الخاص بالمهارات التعليمية بالموافقة التامة والبعد الخاص بالنمو المهني بالموافقة. کما أشارت النتائج إلى أن المتوسط العام لمعوقات تطبيق الممارسات التأملية جاء بدرجة مرتفعة، وکانت المعوقات في الفئة العالية الأهمية: (کثرة الأعمال والمتطلبات الإدارية، وکثرة عدد الأطفال في الفصل، والجهل بمفهوم الممارسات التأملية وأهميتها). | ||||
Keywords | ||||
الممارسات التأملية; معلمات الروضة; معوقات الممارسات التأملية | ||||
Statistics Article View: 215 PDF Download: 216 |
||||