أثر وسائل التواصل الاجتماعي الإلکترونية في الشعور بالوحدة النفسية والسعادة لدي معلمات رياض الأطفال بمحافظة المنيا | ||||
مجلة الطفولة و التربية (جامعة الإسکندرية) | ||||
Article 6, Volume 50, Issue 1, April 2022, Page 310-355 PDF (919.05 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/fthj.2022.231165 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
إيهاب سيد أحمد مصطفى1; أسماء على محمد سالم2 | ||||
1قسم العلوم النفسية بکلية التربية للطفولة المبکرة جامعة المنيا | ||||
2قسم العلوم التربوية کلية التربية للطفولة المبکرة بجامعة المنيا | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث الحالي إلى معرفة مستوي استخدام وسائل التواصل الاجتماعي الإلکترونية والشعور بالوحدة النفسية والسعادة، کذلک العلاقة فيما بينهم وأثر استخدام وسائل التواصل الاجتماعي الإلکترونية على والشعور بالوحدة النفسية والسعادة، وطبيعة هذه العلاقة وفق متغير [الدرجة الوظيفية- ومحل الإقامة (ريف- حضر)] لدى معلمات رياض الأطفال، وتکونت عينة البحث من عدد (459) معلمة رياض أطفال بمحافظة المنيا، (320) من الحضر، (139) من الريف، وأعد وأستخدم الباحثين مقياس استخدام وسائل التواصل الاجتماعي الإلکترونية، مقياس الوحدة النفسية، ومقياس السعادة، وتوصل البحث إلى إن معدلات الوحدة النفسية والسعادة واستخدام وسائل التواصل الاجتماعي تميل إلى التوسط في الانتشار بين أفراد العينة، کذلک وجود علاقة إيجابية بين استخدام وسائل التواصل الاجتماعي والشعور بالسعادة لدى المعلمات، کما وجدت علاقة إيجابية ضعيفة وغير دالة إحصائيا بين استخدام وسائل التواصل الاجتماعي والشعور بالوحدة، ووجدت علاقة سالبة ودالة إحصائيا بين الشعور بالوحدة والسعادة لدى عينة البحث، وأن استخدام وسائل التواصل الاجتماعي الإلکترونية لها تأثير في الشعور بالسعادة، کذلک توصلت البحث إلى وجود فروق دالة إحصائيا بين المعلمات في استخدام وسائل التواصل الاجتماعي وفقا للدرجة الوظيفية وکانت الفروق في اتجاه زيادة الاستخدام في الدرجات الوظيفية الأدنى مقارنة بالدرجات الوظيفية الأعلى وفيما يتعلق بالسعادة وجدت فروق دالة إحصائيا بين المجموعات وکانت هذه الفروق في اتجاه ارتفاع متوسطات مستوى السعادة کلما زادت الدرجة الوظيفية، أما فيما يتعلق بالوحدة النفسية فقد أشارت النتائج إلى وجود فروق دالة إحصائيا بين المجموعات، وکانت هذه الفروق في اتجاه انخفاض مستويات الوحدة النفسية لدى المعلمات کلما ارتقين في الدرجات الوظيفية، وعدم وجود فروق دالة إحصائيا في استخدام وسائل التواصل الاجتماعي وفقا لمتغير مکان الإقامة بينما وجدت فروق دالة إحصائيا في السعادة والوحدة النفسية وکانت الفروق في اتجاه ارتفاع معدلات السعادة لدى المعلمات في الحضر وارتفاع معدلات الوحدة في الريف. | ||||
Keywords | ||||
وسائل التواصل الاجتماعي الإلکترونية; الوحدة النفسية; السعادة | ||||
Statistics Article View: 465 PDF Download: 401 |
||||