المعايير التصميمية لبيئة تعلم إلکترونية قائمة على التفاعل بين نمط الدعامات (ثابتة/ مرنة) ووجهة الضبط لتنمية مهارات تطوير الخرائط الذهنية الرقمية لدى طلاب کلية التربية | ||||
مجلة کلية التربية بدمياط | ||||
Editorial, Volume 37, Issue 81.03, April 2022 PDF (6.17 MB) | ||||
DOI: 10.21608/jsdu.2022.231903 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
أمانى السيد السيد المرسى البيلى; نشوى رفعت شحاته1; أمانى سمير عبد الوهاب2 | ||||
1أستاذ مساعد تکنولوجيا التعليم ومدير مرکز تکنولوجيا التعليم کلية التربية - جامعة دمياط | ||||
2مدرس تکنولوجيا التعليم کلية التربية کلية التربية - جامعة دمياط | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى تحديد معايير تصميم بيئة تعلم إلکترونية قائمة على نمطى الدعامات ( الثابتة/ المرنة)، وکذلک تحديد مهارات تطوير الخرائط الذهنية الرقمية المطلوب تنميتها لدى طلاب کلية التربية، ولتحقيق هذا الهدف قامت الباحثة بإعداد استبانة لتحديد مهارات تطوير الخرائط الذهنية الرقمية المطلوب تنميتها لدى طلاب کلية التربية، کما أعدت استبانة لتحديد معايير تصميم بيئة تعلم إلکترونية قائمة على التفاعل بين نمطى الدعامات (الثابتة/ المرنة) ووجهة الضبط، وذلک باستخدام المنهج الوصفى التحليلى، ثم عرض الاستبانتين على الخبراء في مجال تکنولوجيا التعليم، ثم قامت الباحثة بجمع وتحليل البيانات ومعالجتها إحصائيًا باستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة لطبيعة البحث (معادلة کوبر)، وأشارت النتائج إلى اتفاق السادة المحکمين بنسبة 100% على أهمية کل من المعايير والمؤشرات في حين بلغت نسبة الاتفاق على ارتباط المؤشرات بالمعايير نسبة 100%، کما أشارت نتائج البحث إلى اتفاق السادة المحکمين بنسبة 100% على أهمية کل من المهارات الرئيسة والفرعية، وبناء على ذلک تم التوصل إلى قائمة بمعايير تطوير بيئة تعلم إلکترونية قائمة على التفاعل بين نمطى الدعامات (ثابتة، مرنة) ووجهة الضبط لتنمية مهارات تطوير الخرائط الذهنية الرقمية لدى طلاب کلية التربية، والتي تکونت في صورتها النهائية من (27) معيارا و(189) مؤشرًا. بينما تکونت قائمة مهارات تطوير الخرائط الذهنية الرقمية من (28) مهارة رئيسة و (246) مهارة فرعية. | ||||
Keywords | ||||
بيئات التعلم الإلکترونية; الدعامات التعليمية الثابتة; الدعامات التعليمية المرنة; وجهة الضبط; الخرائط الذهنية الرقمية | ||||
Statistics Article View: 149 PDF Download: 274 |
||||