المساندة الاجتماعية المدرکة والاتجاه نحو التعلم الالکتروني (البلاک بورد) واضطراب ما بعد صدمة (فيروس کورونا) لدى طلاب الجامعة " دراسة تنبؤيه فارقة" | ||||
مجلة کلية التربية . جامعة طنطا | ||||
Article 17, Volume 84, Issue 4, October 2021, Page 718-793 PDF (2.17 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mkmgt.2022.114347.1140 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
سطوحي سعد رحيم 1; عبير صالح علي الشهري2 | ||||
1أستاذ مشارک بقسم علم النفس کلية التربية جامعة بيشة وکلية التربية جامعة الأزهر بالقاهرة | ||||
2أستاذ مساعد بقسم علم النفس بکلية التربية جامعة الملک خالد | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى تعرف العلاقة بين المساندة الاجتماعية المدرکة والاتجاه نحو التعلم الالکتروني (البلاک بورد) واضطراب ما بعد صدمة (فيروس کورونا) لدى طلاب الجامعة، تکونت عينة البحث من عينة استطلاعية بلغ عدد المشارکين فيها (36) طالبا وطالبة من طلاب المستوى الرابع بکليات جامعة بيشة بالمملکة العربية السعودية موزعين على الشعب الأدبية والشعب العلمية، تراوحت أعمارهم ما بين (20 -21) سنة بمتوسط عمري قدره(20.756) سنة، وانحراف معياري (0.936) وتم استخدام تلک العينة في حساب الخصائص السيکومترية لأدوات البحث الحالي، أما المشارکون في البحث الأساسي فبلغ عددهم (136) طالبا وطالبة منهم (100) طالبا وطالبة من الشعب العلمية، و(36) طالبا وطالبة من الشعب الأدبية، وتراوحت أعمارهم ما بين (20-21) بمتوسط عمري قدره (20.811) وانحراف معياري (0.823)، واستخدم الباحثان المعالجات والأساليب الإحصائية عند التحليل باستخدام برنامج SPSS منها: معامل ألفا کرونباخ لحساب ثبات مقاييس البحث، معامل ارتباط بيرسون لحساب الاتساق الداخلي ومعرفة العلاقة بين متغيرات البحث، اختبار مان ويتني لحساب صدق المقارنة الطرفية، اختبار " T test" لمعرفة اتجاه الفروق بين استجابات أفراد العينة تبعا للنوع (ذکور-إناث) وتبعا للتخصص (أدبي، عملي)، تحليل الانحدار البسيط لمعرفة التنبؤ بالاتجاه نحو التعلم الالکتروني (البلاک بورد) من المساندة الاجتماعية المدرکة، وکذلک للتنبؤ باضطراب ما بعد صدمة کورونا من المساندة الاجتماعية المدرکة | ||||
Keywords | ||||
المساندة الاجتماعية المدرکة; اضطراب ما بعد الصدمة; الاتجاه نحو التعلم الالکتروني | ||||
Statistics Article View: 134 PDF Download: 174 |
||||