فاعلية التدريبات النفس-حرکية فى تحسين الوعى بالفراغ وأثره على مهارات حماية الذات لدى ذوى الاعاقة الفکرية البسيطة | ||||
مجلة کلية التربية | ||||
Article 9, Volume 19, Issue 112, January 2022, Page 221-237 PDF (884.28 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfe.2022.235061 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
امال بدر محمد ابوزيد1; محمد محمد السيد2; أحمد عکاشة على3 | ||||
1ماجستير کلية التربية جامعة بني سويف | ||||
2أستاذ الصحة النفسية رئيس قسم الصحة النفسية کلية التربية – جامعة بنى سويف | ||||
3مدرس الصحة النفسية کلية التربية _ جامعة بنى سويف | ||||
Abstract | ||||
هدف الدراسة: هدفت الدراسة الحالية الى تنمية مهارات الوعى بالفراغ وأثرها على مهارات حماية الذات لدى الأطفال ذوى الإعاقة الفکرية البسيطة، والتعرف على مدى استمرارية أثر البرنامج التدريبي المستخدم لدى عينة الدراسة بعد انتهاء الجلسات التدريبية واثناء فترة المتابعة ولتحقيق ذلک تم استخدام المنهج التجريبي ذو المجموعة الواحدة عينة الدراسة: تکونت عينة الدراسة من مجموعة عددها (5 أطفال، 4 من الذکور، 1 من الاناث) من ذوى الإعاقة الفکرية البسيطة ممن تتراوح نسبة ذکاؤهم (50-70)، واعمارهم الزمنية (9-12) عاما. أدوات الدراسة: وتتمثل في مقياس ستانفورد بينيه-الصورة الخامسة- تعريب: محمود أبوالنيل،2011، مقياس مهارات الوعى بالفراغ ( اعداد الباحثة)، مقياس مهارات حماية الذات ( اعداد بسمة أسامة،2013)، تقييم واعداد البرامج النفس-حرکية(APPS): بروتوکول(2) برنامج الوعى بالفراغ (اعداد د.محمد صبرى وهبه،2018). نتائج الدراسة: توصلت نتائج الدراسة الى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات افراد العينة قبل وبعد تطبيق البرنامج على مقياس الوعى بالفراغ في اتجاه التطبيق البعدى، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات افراد العينة قبل وبعد تطبيق البرنامج على مقياس مهارات الأمان في اتجاه التطبيق البعدى، ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات العينة في القياسين البعدى والتتبعى على مقياسىّ الوعى بالفراغ ومهارات الأمان. | ||||
Keywords | ||||
التدريبات النفس-حرکية; الوعى بالفراغ; الإعاقة الفکرية البسيطة | ||||
Statistics Article View: 209 PDF Download: 459 |
||||