أثر الحوافز المادية والمعنوية وتقدير الذات في الدافعية الذاتية لدى التلاميذ ذوي العجز المتعلم بالمرحلة الإبتدائية. | ||||
مجلة کلية التربية | ||||
Article 19, Volume 19, Issue 112, January 2022, Page 489-510 PDF (860.54 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfe.2022.235076 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
وسام عبدالحکم هلالي السيد1; سليمان محمد سليمان2; شرين محمد أحمد3 | ||||
1ماجستير کلية التربية جامعة بني سويف | ||||
2أستاذ علم النفس التربوي کلية التربية - جامعة بنى سويف | ||||
3أستاذ علم النفس التربوي کلية التربية - جامعة بورسعيد | ||||
Abstract | ||||
المستخلص: هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على أثر الحوافز المادية والمعنوية وتقدير الذات في الدافعية الذاتية لدى التلاميذ ذوي العجز المتعلم بالمرحلة الإبتدائية، وتکونت عينة الدراسة من (84) تلميذ تمتد أعمارهم ما بين ( 11 - 12 ) سنة، وتم تطبيق المقياس على العينة، ولتحقيق أهداف الدراسة قام الباحث بتصميم کلاً من تقدير الذات (إعداد: الباحث)، بجانب البرنامج التدريبي (إعداد: الباحث)، وأسفرت النتائج عن هناک أثر الحوافز المادية والمعنوية وتقدير الذات في الدافعية الذاتية لدى التلاميذ ذوي العجز المتعلم بالمرحلة الإبتدائية وأشارت النتائج إلى أنه توجد فروق بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية بين القياسين القبلي والبعدي لصالح البعدي، کما أشارت النتائج إلي استمرارية فاعلية البرنامج حيث أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين القياسين البعدي والتتبعى . | ||||
Keywords | ||||
أثر التفاعل; الحوافز المادية والمعنوية - تقدير الذات; ذوي العجز المتعلم- بالمرحلة الإبتدائية | ||||
Statistics Article View: 172 PDF Download: 310 |
||||