استخدام إستراتيجية اقتحم البنائية في تنمية المفاهيم الصرفية والاتجاه نحوها لدى طلاب المرحلة الثانوية | ||||
مجلة کلية التربية | ||||
Article 9, Volume 19, Issue 113, April 2022, Page 637-692 PDF (1.69 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfe.2022.238343 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
محمد همام هادي سقلي | ||||
مدرس المناهج وطرق تدريس اللغة العربية کلية التربية بقنا – جامعة جنوب الوادي | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى تنمية کل من المفاهيم الصرفية والاتجاه نحوها، لدى طالبات الصف الأول الثانوي باستخدام إستراتيجية اقتحم وقياس فاعليتها، واتبع البحث المنهج شبه التجريبي، وتحددت مواد البحث في قائمة المفاهيم الصرفية اللازمة لطالبات الصف الأول الثانوي، وکتاب الطالب، ودليل المعلم مصاغين وفق إستراتيجية اقتحم، وتمثلت أداتا القياس في اختبار المفاهيم الصرفية ومقياس الاتجاه نحوها، بعد ضبطهما، وطبقت تجربة البحث وفق التصميم التجريبي ذي المجموعتين المتکافئتين: الضابطة وعددها(30) طالبةً والتجريبية وعددها (30) طالبةً، بمدرسة السيدة زينب الثانوية بنات بإدارة قنا التعليمية، وتوصلت نتائج البحث إلى فاعلية إستراتيجية اقتحم في تنمية المفاهيم الصرفية والاتجاه نحوها لدى هؤلاء الطالبات لصالح المجموعة التجريبية، ومن ثم وضعت مجموعة من التوصيات والبحوث المقترحة. | ||||
Keywords | ||||
إستراتيجية اقتحم; المفاهيم الصرفية; الاتجاه | ||||
Statistics Article View: 193 PDF Download: 136 |
||||