برنامج إرشاد بالمعنى لخفض مظاهر النوموفوبيا(رهاب الخوف المرضى من فقد الهاتف الذکى) وتحسين معنى الحياة لدى طالبات کلية التربية | ||||
مجلة کلية التربية. بنها | ||||
Article 8, Volume 32, Issue 128, October 2021, Page 473-532 PDF (754.47 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfeb.2021.240169 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
دعاء فتحى مجاور | ||||
کلية التربية- جامعة طنطا | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالى إلى: التعرف إلى طبيعة العلاقة بين النوموفوبيا ومعنى الحياة لدى طالبات کلية التربية، کما هدفت إلى التحقق من أثر برنامج إرشاد بالمعنى في خفض مظاهر النوموفوبيا وتحسين معنى الحياة لدى عينة البحث الإرشادية. وعليه اتُبع المنهج الوصفى الارتباطى والمنهج شبه التجريبى. وتکونت عينة البحث من: (350) طالبة، وتراوحت أعمارهن بين: (18-22) عامًا، واشتُقت عينة البحث الإرشادية من هذه العينة، وتکونت من (40) طالبة مقسمتين بالتساوى لمجموعتين متکافئتين: إحداهما تجريبية، والأخرى ضابطة. واستخدمت الباحثة بطارية تشخيص اضطراب الخوف من فقد الهاتف الذکى (النوموفوبيا) إعداد (شقير،2021) وأعدت الباحثة مقياس معنى الحياة، والبرنامج الإرشادى، والذى تکون من (22) جلسة، واستغرق تطبيقه (7) أسابيع. وأظهرت نتائج البحث: وجود علاقة ارتباطية سالبة ودالة إحصائيًا بين النوموفوبيا ومعنى الحياة بأبعادهما، کما أظهرت النتائج: فاعلية برنامج الإرشاد بالمعنى في خفض مظاهر النوموفوبيا وتحسين معنى الحياة لدى عينة البحث الإرشادية، واستمر هذه التحسن لما بعد المتابعة بشهر ونصف لدى أفراد المجموعة التجريبية. وتمت مناقشة النتائج وصياغة بعض التوصيات والمقترحات ومن بينها: توجيه طاقة الشباب بطريقة إبداعية ووضع آليات لإشراکهم في الأنشطة التطوعية والبدنية والرحلات والتفاعل الاجتماعي المباشر وما إلى ذلک؛ لتقليل انشغالهم المرضى بالهواتف الذکية. | ||||
Keywords | ||||
الکلمات المفتاحية: برنامج إرشادى; العلاج بالمعنى; النوموفوبيا; معنى الحياة; الهاتف الذکى | ||||
Statistics Article View: 188 PDF Download: 397 |
||||