رؤية مقترحة لتحقيق الاحتراف الأکاديمي لأعضاء هيئة التدريس بجامعة بنها في ضوء مدخل الجدارة المهنية | ||||
مجلة کلية التربية. بنها | ||||
Article 13, Volume 32, Issue 128, October 2021, Page 797-900 PDF (2.3 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfeb.2021.240223 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
ولاء محمود عبدالله محمود | ||||
کلية التربية-جامعة بنها | ||||
Abstract | ||||
إن الجامعات الساعية لتحقيق التميز في أدائها، والراغبة في تعزيز البقاء في ظل بيئة العمل التنافسية، عليها أن تهتم بالاحتراف الأکاديمي للموارد البشرية الأکاديمية، کعملية مهنية ذات أبعاد محددة، تنقل أستاذ الجامعة من الحالة التقليدية في الأداء، إلى حالة أکثر تميزًا واحترافًا، وهذا ما يتطلبه مدخل الجدارة المهنية الذي يُمَکِنْ أعضاء هيئة التدريس من تحقيق النمو المهني المستدام؛ مما يسهم في تمکينهم معرفيًا، وتحقيق التميز في المنظومة البحثية، والتوجه نحو المجتمع ومشکلاته، مع التقويم المستمر للأداء الأکاديمي، وانطلاقًا من ذلک، استهدف البحث الحالي تعرُّف واقع تحقيق الجامعة لأبعاد الاحتراف الأکاديمي في ضوء مدخل الجدارة المهنية، من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بجامعة بنها، وهي: التمکين المعرفي، والتميز البحثي، والريادة المجتمعية، وتقويم الأداء الأکاديمي، وذلک من خلال استبانة موجهة لأعضاء هيئة التدريس بجامعة بنها، طبقت على عينة بلغ قوامها 255 عضو هيئة تدريس، وتوصل البحث إلى ضعف تحقيق الجامعة لبعدي الريادة الاجتماعية، وتقويم الأداء الأکاديمي، في حين جاء واقع تحقيق بعدي التمکين المعرفي، والتميز البحثي بدرجة متوسطة؛ وذلک طبقًا لآراء أفراد العينة، لينتهي البحث بتقديم رؤية مقترحة لتحقيق الاحتراف الأکاديمي لأعضاء هيئة التدريس في ضوء مدخل الجدارة المهنية. | ||||
Keywords | ||||
الکلمات المفتاحية: الجدارة المهنية; الاحتراف الأکاديمي; أبعاد الاحتراف الأکاديمي | ||||
Statistics Article View: 151 PDF Download: 591 |
||||