فحص الذاکرة الصريحة و الضمنية لدي تلاميذ الابتدائي الموهوبين و غير الموهوبين | ||||
مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية | ||||
Volume 16, Issue 3, April 2022, Page 455-488 PDF (4.4 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfust.2022.121028.1579 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
ممدوح حسن محمد غانم | ||||
قسم العلوم التربوية والنفسية - کلية التربية النوعية - جامعة بنها | ||||
Abstract | ||||
فحص الذاکرة الصريحة و الضمنية لدي تلاميذ الابتدائي الموهوبين و غير الموهوبين د/ ممدوح حسن غانم(*) ملخص هدفت الدراسة الى فحص و التمييز بين الذاکرتين الصريحة و الضمنية لتلاميذ الابتدائي الموهوبين و غير الموهوبين. طبق الباحث أداتين استعان بهما – هما مقياس سمات الموهوبين للمرحلة الابتدائية و اختبار المصفوفات المتتابعة الملون – علي عينة استطلاعية عددها (200) لاختيار الموهوبين و غير الموهوبين من بينهم. ثم طبق الباحث اختبارات الذاکرة الصريحة و الضمنية – التي أعدها – علي عينة التقنين و عددها ( 30) للتحقق من خصائصها السيکومترية . و للاجابة عن أسئلة الدراسة تم تطبيق اختبارات الذاکرة الصريحة و الضمنية – بعد تقنينها – علي العينة الأساسية و عددها الکلي ( 60 ) نصفهم من الموهوبين و النصف الأخر غير موهوب . و عولجت النتائج باستخدام التحليلات الاحصائية المناسبة . و أوضحت نتائج الدراسة : عدم وجود فروق دالة احصائيا بين تلاميذ الابتدائي الموهوبين و غير الموهوبين في التذکر الصريح و الضمني لجميع مهام الدراسة الستة . و قد نوقشت النتائج في ضوء الاطار النظري و الدراسات السابقة ذات الصلة . و اخيرا قدمت الدراسة الحالية عددا من التوصيات و البحوث المقترحة منبثقة من نتائجها . الکلمات المفتاحية : الذاکرة الصريحة – الذاکرة الضمنية – الموهوبين – غير الموهوبين – تلاميذ الابتدائي. (*)مدرس علم النفس التربوى – قسم العلوم التربوية والنفسية – کلية التربية النوعية – جامعة بنها . | ||||
Keywords | ||||
الذاکرة الصريحة; الضمنية; الموهبة | ||||
Statistics Article View: 74 PDF Download: 239 |
||||