فاعلية برنامج تدريبي قائم على النظرية البنائية في تنمية بعض مهارات التدريس التأملي لدي الطالبات معلمات اللغة العربية الدارسات ببرنامج الدبلوم التربوي العام بجامعة شقراء | ||||
دراسات عربية في التربية وعلم النفس | ||||
Article 1, Volume 83, Issue 83, March 2017, Page 21-52 PDF (643.69 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.12816/0042129 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
بثينة محمود محمد | ||||
جامعة شقراء المملکة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث إلى تعرف فاعلية تطبيق برنامج تدريبي قائم على النظرية البنائية، في تنمية بعض مهارات التدريس التأملي لدى عينة من الطالبات معلمات اللغة العربية الدارسات ببرنامج الدبلوم التربوي، وللإجابة عن تساؤلات البحث ، تم التعرض لمهارات التدريس التـأملي بالدراسة ،وکذلک أهميتها ،وآلية تطبيقها، وأهم الدراسات التي تعرضت لها، ثم إعداد قائمة بأهم مهارات التدريس التأملي التي تحتاجها معلمة اللغة العربية وفي ضوئها تم إعداد بطاقة ملاحظة لتلک المهارات، واختيار عينة الدراسة من معلمات اللغة العربية للمرحلة المتوسطة اللاتي يدرسن ببرنامج الدبلوم التربوي نظام العام الواحد، ثم إعداد البرنامج التدريبي القائم على النظرية البنائية وتطبيقه على الطالبات معلمات المرحلة المتوسطة، وجاءت نتائج الدراسة متمثلة في: فاعلية البرنامج التدريبي في تنمية مهارات التدريس التأملي لدى الطالبة معلمة اللغة العربية . | ||||
Keywords | ||||
برنامج تدريبي – النظرية البنائية – مهارات التدريس التأملي | ||||
Statistics Article View: 398 PDF Download: 562 |
||||