فعالية برنامج باستخدام تقنية رمز الإستجابة السريع ((QR code لتحسين بعض الوظائف التنفيذية وخفض بعض المشکلات السلوکية لدى الأطفال ذوى صعوبات التعلم فى ضوء نظرية التعلم المستند إلى الدماغ | ||||
مجلة الطفولة و التربية (جامعة الإسکندرية) | ||||
Article 8, Volume 50, Issue 2, April 2022, Page 347-470 PDF (1.7 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.12816/fthj.2022.247278 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
الشيماء فتحي أحمد عبد الحليم | ||||
مدرس الفئات الخاصة بقسم العلوم النفسية کلية التربية للطفولة المبکرة– جامعة المنصورة | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى التحقق من فعالية برنامج باستخدام تقنية رمز الإستجابة السريع فى تحسين بعض الوظائف التنفيذية وخفض بعض المشکلات السلوکية لدى الأطفال ذوى صعوبات التعلم، وقد اشتملت أدوات البحث على: (مقياس تشخيص صعوبات التعلم النمائية لدى أطفال ما قبل المدرسة(من وجهة نظر المعلمات والأمهات) (إعداد/ عبد العزيز السيد الشخص، وتهانى عثمان منيب، وسوزان محمد، 2011)، اختبار الفرز العصبى السريع لفرز التلاميذ ذوى صعوبات التعلم(QNST) Quick Neurological Screening Test (إعداد/ م.موتى وآخرون، تعريب/ مصطفى کامل،1989)، واختبار المصفوفات المتتابعة الملونة لجون رافن لقياس ذکاء الأطفال (تقنين/ إبراهيم مصطفى حماد، 2008)، وبطارية ذوى صعوبات التعلم النمائية التشخيص والتدخل(إعداد/ سهير کامل، وبطرس حافظ،2010)، واستمارة المستوى الاجتماعى الاقتصادى للأسرة (إعداد/ عبد العزيز السيد الشخص، 2013)، واستمارة تاريخ الحالة(إعداد/ الباحثة)، ومقياس الوظائف التنفيذية المصور لأطفال ما قبل المدرسة (إعداد/ الباحثة)، ومقياس المشکلات السلوکية المصور لأطفال ما قبل المدرسة (إعداد الباحثة)، وبرنامج باستخدام تقنية رمز الإستجابة السريع ((QR code فى ضوء نظرية التعلم المستند إلى الدماغ لتحسين الوظائف التنفيذية، وخفض المشکلات السلوکية لدى الأطفال ذوى صعوبات التعلم. (إعداد/ الباحثة). کما تکونت عينة البحث من(10) أطفال ذوى صعوبات تعلم، وتوصلت نتائج البحث إلى فعالية برنامج باستخدام تقنية رمز الإستجابة السريع ((QR code فى ضوء نظرية التعلم المستند للدماغ فى تحسين بعض الوظائف التنفيذية، وخفض بعض المشکلات السلوکية لدى الأطفال ذوى صعوبات التعلم، واستمرار فعاليته بعد مرور فترة زمنية من تطبيقه. | ||||
Statistics Article View: 276 PDF Download: 290 |
||||