أثر استخدام استراتيجية المناظرة في تعليم الدراسات الاجتماعية والوطنية على تنمية المهارات الاجتماعية لدى طالبات الصف الثالث المتوسط بجدة | ||||
مجلة الطفولة و التربية (جامعة الإسکندرية) | ||||
Article 12, Volume 39, Issue 1, July 2019, Page 671-698 PDF (707.73 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.12816/fthj.2019.247280 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
أسماء بنت حمدي المحوري | ||||
کلية التربية- جامعة جدة جدة- المملکة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
استهدف البحث الحالي التعرف على أثر استخدام استراتيجية المناظرة في تعليم الدراسات الاجتماعية والوطنية على تنمية المهارات الاجتماعية لدى طالبات الصف الثالث المتوسط بجدة. وتکونت عينة البحث من (54) طالبة من طالبات الصف الثالث المتوسط بجدة، وتم استخدام المنهج التجريبي ذا التصميم شبه التجريبي للمجموعتين التجريبية والضابطة. ولتحقيق هذا الهدف أعدت الباحثة دليلاً إرشادياً لوحدة قضايا وطنية (الأمن والسلامة) باستخدام إستراتيجية المناظرة، وإعداد بطاقة ملاحظة لمهارتي الإقناع مکونة من (13) فقرة، واحترام الرأي الآخر مکونة من (11) فقرة، وتوصل البحث إلى النتائج التالية: وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (الدلالة α ≤0,05) بين متوسطي درجات طالبات المجموعتين الضابطة والتجريبية في کل من بطاقة الملاحظة في التطبيق البعدي لصالح المجموعة التجريبية، مما يدل على وجود أثر إيجابي لاستخدام إستراتيجية المناظرة في تعليم مقرر الدراسات الاجتماعية والوطنية على تنمية المهارات الاجتماعية. وقد أوصت الباحثة بتدريب معلمات الدراسات الاجتماعية والوطنية على إستراتيجية المناظرة من خلال إقامة الدورات التدريبية وورش العمل لأهميتها في تنمية وتعزيز الحوار الهادف لدى المتعلمين. | ||||
Keywords | ||||
إستراتيجية المناظرة; المهارات الاجتماعية; مهارة الإقناع; مهارة احترام الرأي الآخر | ||||
Statistics Article View: 105 PDF Download: 101 |
||||