الصورة النمطية للأستشراق في الأوبرا في فترة الإستعمار الأوروبى للشرق الأوسط خلال القرنين الثامن عشر و التاسع عشر ( دراسة تحليلية ) | ||||
مجلة علوم وفنون الموسيقى | ||||
Volume 48, Issue 2, July 2022, Page 1671-1705 PDF (2.53 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfma.2022.144388.1541 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
محمد عبد القادر سيد أحمد | ||||
قسم الأداء- شعبة غناء عالمي - كلية التربية الموسيقية - جامعة حلوان - القاهرة - مصر | ||||
Abstract | ||||
لطالما كانت الفنون و الموسيقي الوسيط الفعال لتهذيب و تقويم السلوكيات و المفاهيم المغلوطة فى المجتمع حيث انها عامل جذب لطبقات المجتمع المختلفة, و يطلق عليها القوى الناعمة لما لها من ادوات ابهار و تأثير على الوجدان و المشاعر. و قد أستخدم الأستعمارعلى مر العصور الفنون المختلفة و الموسيقى فى تصوير أتجاهاته الأستعمارية و تبريرها لشعوبه, حيث صور انه الحامى و المدافع عن الحرية و القيم الأنسانية فى حين أن الآخر أو الشعوب التى وقع عليها الأستعمار تفقد الحرية و القيم الأنسانية و انها أقل تحضر و ثقافة و علم. ترجع أهمية البحث الى تقديم دراسة تساهم فى التعرف على الشق التاريخى و الدرامى لبعض الأوبرات الأستشراقية فى القرن الثامن عشر و التاسع عشر و أسلوب معالجة كل من موتسارت و روسينى للموضوعات المعاصرة لحقبة الإستعمار الأوروبي لبلاد الشرق الأوسط بسلبياتها أو إيجابياتها. كما توضح بعض الصورة النمطية المتبعة فى تصوير شخصيات الأعمال الأوبرالية التى تتناول مواضيع استشراقية تصور المجتمع الشرقى بصورة سلبية. | ||||
Keywords | ||||
الأستشراق; الأوبرا; الأستعمار; دراسة; تحليلية | ||||
Statistics Article View: 115 PDF Download: 138 |
||||