دراسة مقارنة للخدمات الانتقالية المقدمة لذوي الإعاقة في الجامعات في کل من أمريکا وکندا وإمکانية الإفادة منها في مصر | ||||
مجلة کلية التربية | ||||
Article 2, Volume 19, Issue 113, April 2022, Page 30-57 PDF (641.32 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfe.2022.249633 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
أحمد جمال الدين1; هناء أحمد محمود2; عزام عبد النبي أحمد3 | ||||
1باحث بکلية التربية جامعة بني سويف | ||||
2أستاذ الإدارة التعليمية والتربية المقارنة المساعد کلية التربية -جامعة بني سويف | ||||
3أستاذ الإدارة التعليمية والتربية المقارنة المساعد کلية التربية -جامعة بني سويف | ||||
Abstract | ||||
يتعرض الطلاب ذوي الإعاقة في الجامعات المصرية للعديد من الصعوبات عند الانتقال من مرحلة التعليم الثانوي إلى الجامعي وبصورة أکبر من أقرانهم العاديين، مما يؤدي إلى ضعف تکيفهم مع البيئة الجامعية، ومع اتجاه الدولة لدمج فئات جديدة من الطلاب ذوي الإعاقة في التعليم الجامعي، والتوسع في فرص قبولهم، تتزايد الحاجة إلى الخدمات الانتقالية للتغلب على تلک العقبات ومساعدة الطلاب على تحقيق التکيف الناجح مع متطلبات البيئة الجامعية. لذا هدفت الدراسة الحالية إلى تطوير الخدمات الانتقالية المقدمة لذوي الإعاقة في الجامعات المصرية في ضوء الاستفادة من خبرة کل من الولايات المتحدة وکندا. استخدمت الدراسة المنهج المقارن، وتوصلت إلى مجموعة من الإجراءات المقترحة لتطوير الخدمات الانتقالية المقدمة لذوي الإعاقة في الجامعات المصرية في ضوء الاستفادة من خبرة الولايات المتحدة وکندا، تشمل عمل ملف لکل طالب بداية من التحاقه بالتعليم، ووضع خطط انتقالية للطلاب في السنة الأخيرة من دراستهم الثانوية، والتعاون مع مؤسسات المجتمع المدني والجامعات وأولياء الأمور لتقديم خدمات دعم انتقالية شاملة ومتنوعة. | ||||
Keywords | ||||
الخدمات الانتقالية; ذوي الإعاقة- التعليم الجامعي | ||||
Statistics Article View: 163 PDF Download: 212 |
||||