آليات تطبيق القيادة الريادية بمدارس التعليم الثانوي العام بمصر في ضوء أفضل الممارسات العالمية. | ||||
مجلة کلية التربية | ||||
Article 8, Volume 19, Issue 113, April 2022, Page 178-206 PDF (915.96 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfe.2022.249643 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
حمادة عبد المنعم قرني1; أسامة محمود قرني2; عزام عبد النبي أحمد3 | ||||
1باحث بکلية التربية جامعة بني سويف | ||||
2أستاذ ورئيس قسم الإدارة التعليمية والتربية المقارنة کلية التربية -جامعة بني سويف | ||||
3أستاذ الإدارة التعليمية والتربية والتربية المقارنة کلية التربية -جامعة بني سويف | ||||
Abstract | ||||
هدف هذا البحث إلى الإستفادة من أفضل الممارسات العالمية في تطبيق القيادة الريادية بمدارس التعليم الثانوي العام، وفي سبيل تحقيق هذا الهدف استخدمت الدراسة المنهج الوصفي، وسار البحث وفق هذا المنهج في مجموعة من الخطوات بدأت بالإطار العام للبحث، ثم توضيح الإطار النظري للقيادة الريادية، بالإضافة إلى مفهوم أفضل الممارسات وأهم خصائصها، ثم تناول البحث أفضل الممارسات العالمية في تطبيق القيادة الريادية بالتعليم في فلندا والنرويج، وتضمنت الخطوة الأخيرة الإجراءات المقترحة لتطبيق ممارسات القيادة الريادية بمدارس التعليم الثانوي العام بمصر في ضوء أفضل الممارسات العالمية، وتوصل البحث إلى مجموعة من الإجراءات التي تمثلت في العمل على بناء رؤية استراتيجية للمدرسة تعمل على تعزيز الابتکار والإبداع والريادة، توافر قيادة ريادية تعمل على تشجيع العمل الجماعي بروح الفريق، وتحث الأفراد على طرح الأفکار الجديدة المبدعة ومشارکتها من أجل تعزيز عملية الاستفادة منها، وتحقيق التفاعل الإيجابي بين أفراد المدرسة، تحمل المخاطر المحسوبة والانفتاح على خبرات الآخرين والمبادرة بتقديم أفکار ومقترحات بناءة من خلال تنمية روح المبادأة. | ||||
Keywords | ||||
القيادة الريادية; أفضل الممارسات العالمية; مدارس التعليم الثانوي العام | ||||
Statistics Article View: 219 PDF Download: 316 |
||||