التنبؤ بالأداء الأکاديمي من خلال جودة الحياة وأبعادها لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية المتأخرين دراسيًّا بمحافظة بني سويف | ||||
مجلة کلية التربية | ||||
Article 14, Volume 19, Issue 113, April 2022, Page 357-386 PDF (667.77 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfe.2022.249652 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
هند جابر سيد عبدالجواد1; فوقية أحمد السيد عبد الفتاح2; مروة مختار بغدادي3 | ||||
1طالبة مَاجِسْتير، قسم علم النفس التربوي، کلية التربية، جامعة بني سويف | ||||
2أستاذ علم النفس التربوي کلية التربية -جامعة بني سويف | ||||
3أستاذ علم النفس التربوي کلية التربية -جامعة بني سويف | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى معرفة مدى العلاقة بين جودة الحياة والأداء الأکاديمي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية المتأخرين دراسيًّا بمحافظة بني سويف ، وتکونت عينة البحث من مجموعة من تلاميذ المرحلة الابتدائية المتأخرين دراسيًّا في ست مدارس ابتدائية تابعة لإدارة ببا التعليمية ، محافظة بني سويف ، بواقع 120 تلميذا وتلميذة من الصفوف : الرابع والخامس والسادس ، تم اختيارهم بأسلوب العينة القصدية . واستخدم البحث المنهج الوصفي الارتباطي ، واشتملت أدوات البحث على تطبيق اختبار المسح النيورولوجي السريع ، واستبانة المسح البيئي ، على العينتين عينة التحقق من الکفاءة السيکوميترية والعينة الأساسية ، وتطبيق مقياسي : جودة الحياة ، والأداء الأکاديمي (إعداد الباحثة) ، بعد التأکد من کفاءتهما السيکوميترية . وتوصلت نتائج البحث إلى وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيا بين درجات تلاميذ المرحلة الابتدائية المتأخرين دراسياً على مقياس الأداء الأکاديمي ، ودرجاتهم على مقياس جودة الحياة ، وعدم وجود فرق دال إحصائيا بين متوسطي درجات الذکور والإناث على الدرجة الکلية لمقياس جودة الحياة ؛ وهذا يعني أن جودة الحياة لا تختلف باختلاف النوع. | ||||
Keywords | ||||
الکلمات المفتاحية: التحصيل الدراسي; العوامل النفسية; المدارس الابتدائية; المؤسسات التعليمية; نوعية الحياة | ||||
Statistics Article View: 66 PDF Download: 88 |
||||