فاعلية نظام تدريسى مقترح قائم على بعض المنصات التعليمية الإلکترونية فى تدريس الرياضيات باللغة الإنجليزية لتنمية التحصيل والتفکير الإيجابى واليقظة العقلية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية | ||||
مجلة تربويات الرياضيات | ||||
Article 4, Volume 25, Issue 5, July 2022, Page 91-191 PDF (2.03 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/armin.2022.251267 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
إيمان سمير حمدى أحمد | ||||
کلية البنات جامعة عين شمس | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى قياس فاعلية نظام تدريسى مقترح قائم على بعض المنصات التعليمية الإلکترونية فى تدريس الرياضيات باللغة الإنجليزية فى تنمية التحصيل والتفکير الإيجابى واليقظة العقلية لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي ، وتکونت عينة البحث من مجموعتين يتکون کل منها من (40) تلميذاً وتلميذة إحدهما (مجموعة تجريبة تدرس الوحدتين المختارين وفق النظام التدريسى المقترح) والأخرى(مجموعة ضابطة تدرس نفس الوحدتين بالطريقة المعتادة)، وقد أعدت الباحثة: الأدوات التعليمية الآتية:(قائمة بالأسس التى يقوم عليها النظام التدريسى المقترح القائم على بعض المنصات التعليمية الإلکترونية ، تصور مقترح للنظام التدريسى المقترح فى ضوء الأسس السابقة،استمارة تحليل دروس محتوى الوحدتين المختارين باللغة الإنجليزية اللتين تم اختيارهما لتحديد المفاهيم والتعميميات والمهارات الرياضية ، دليل التلميذ ودليل المعلم فى دروس الوحدتين المختارين باللغة الإنجليزية وفق النظام التدريسى المقترح)، وأدوات القياس الآتية:(اختبار التحصيل ،مقياس التفکير الإيجابى، مقياس اليقظة العقلية) فى الرياضيات باللغة الإنجليزية. وتوصل البحث إلى:وجود فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطى درجات المجموعة التجريبية والضابطة فى التطبيق البعدى لأدوات القياس لصالح المجموعة التجريبية، کذلک وجود فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطى درجات المجموعة التجريبية فى التطبيقين القبلى والبعدى لأدوات القياس لصالح التطبيق البعدى، ويتصف النظام التدريسى المقترح القائم على بعض المنصات التعليمية الإلکترونية فى تدريس الرياضيات باللغة الإنجليزية بالفاعلية فى تنمية التحصيل والتفکير الإيجابى واليقظة العقلية لدى المجموعة التجريبية. الکلمات الدالة: المنصات التعليمية الإلکترونية ، التفکير الإيجابى ، اليقظة العقلية . Abstract: The effectiveness of a proposed teaching system based on some electronic educational platforms in teaching Mathematics in English for developing achievement , positive thinking and mindfulness for primary school students The study aimed to find out the effectiveness of using proposed teaching system based on some electronic educational platforms in teaching Mathematics in English developing achievement , positive thinking Mental alertness for six primary students , he random sample have formed of two groups (experimental and control group) ,and the tools of research have include :(achievement test , positive thinking scale ,and mindfulness scale( in mathematics in English.The study has been reached:There is is statistically significant difference between the mean scores of the experimental group and the control group in the post application of the measurement tools in the favour of the experimental group ,There is statistically significant difference between the mean scores of the experimental group in the the pre and post application of measurement tools in favour of the post application , and the a proposed teaching system based on some electronic educational platforms in teaching Mathematics in English have been effective in developing achievement , positive thinking and mindfulness in mathematics in English for the experimental group . Key words: electronic educational platforms, positive thinking , Mindfulness | ||||
Statistics Article View: 258 PDF Download: 368 |
||||