برنامج تدريبي إلکتروني قائم على نموذج Stanford للتفکير التصميمي وفاعليته في تنمية عمق المعرفة المهنية والأداءات الإبداعية في التدريس الإلکتروني لدى معلمي التعليم الصناعي | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 7, Volume 100, Issue 100, August 2022, Page 529-577 PDF (1.83 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2022.257399 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
إيمان أحمد عبد الله أحمد | ||||
قسم المناهج وطرق التدريس وتکنولوجيا التعليم - کلية التربية – جامعة السويس- جمهورية مصر العربية | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى تنمية مستويات عمق المعرفة المهنية والأداءات الإبداعية في التدريس الإلکتروني، وکذلک اکتشاف فاعلية برنامج تدريبي إلکتروني قائم على نموذج Stanford للتفکير التصميمي في تنميتهما لدى معلمي التعليم الثانوي الصناعي، ولتحقيق ذلک قامت الباحثة بإعدادالبرنامج التدريبي الإلکتروني وفقاً لنموذج Stanford للتفکير التصميمي في ضوء الاحتياجات التدريبية للمعلمين المتدربين، وإعدادأدوات القياس المتمثلة في اختبار تحصيلي لقياس مستويات عمق المعرفة المهنية، وبطاقة سلالم التقدير rubrics لقياس الأداءات الإبداعية في التدريس الإلکتروني، وتکونت عينة البحث من (11) معلماً بمدارس التعليم الثانوي الصناعي بمحافظة السويس بتخصص کهرباء، وبتروکيماويات، وتم تطبيق البرنامج التدريبي وأدوات البحث قبلياً وبعدياً عليهم، وإجراء المعالجات الإحصائية المتمثلة في اختبار " ويلکوکسون" للمجموعات المترابطة. وتوصلت النتائج إلى وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة (0.01) بينمتوسطي رتب درجات عينة البحث، في التطبيق القبلي/ البعدي لاختبار مستويات عمق المعرفة المهنية، وبطاقة سلالم التقدير Rubrics لقياس الأداءات الإبداعية في التدريس الإلکتروني، لصالح التطبيق البعدي، مما يدل على فاعلية البرنامج التدريبي الإلکتروني القائم على نموذج Stanford للتفکير التصميمي في تنمية مستويات عمق المعرفة المهنية والأداءات الإبداعية في التدريس الإلکتروني. | ||||
Keywords | ||||
التدريب الإلکتروني - نموذج Stanford للتفکير التصميمي; مستويات عمق المعرفة المهنية- الأداءات الإبداعية في التدريس الإلکتروني- معلمي التعليم الثانوي الصناعي | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 269 PDF Download: 323 |
||||