درجة تضمين الأنشطة التعليمية لمهارات القرن الحادي والعشرين في كتابي الدراسات الإسلامية للصف السادس الابتدائي بالمملكة العربية السعودية والأمارات العربية المتحدة (دراسة مقارنة ) | ||||
المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية | ||||
Volume 6, Issue 29, September 2022, Page 493-518 PDF (728.84 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jasep.2022.258825 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
غدير بنت حمد بن عبدالكريم العطية | ||||
باحثة دكتوراه بجامعة القصيم - كلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدارسة الحالية إلى التعرف على درجة تضمين الأنشطة التعليمية لمهارات القرن الحادي والعشرين في كتابي الدراسات الإسلامية للصف السادس الابتدائي بالمملكة العربية السعودية والأمارات العربية المتحدة (دراسة مقارنة ) ، ولتحقيق ذلك اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي باستخدام أسلوب تحليل المحتوى ، واستخدام بطاقة تحليل المحتوى كأداة له . وتمثلت عينة الدراسة : من أنشطة كتاب الدراسات الإسلامية بالمملكة العربية السعودية للصف السادس الابتدائي الفصل الدراسي الأول طبعة 1443-2021 وكتاب التربية الإسلامية بالإمارات العربية المتحدة كتاب الطالب طبعة 2020- 2021 . وقد أسفرت الدراسة على عدد من النتائج ، من أبرزها : أن نسبة تضمين أنشطة كتاب التربية الإسلامية للصف السادس الابتدائي في المملكة العربية السعودية لمهارات القرن 21 قد تراوحت ما بين (94.6%)، و(0%). وكشفت النتائج أن مهارات التفكير الناقد حضيت بأعلى بمستوى تضمين بنسبة بلغت( 52.2)، وجاءت مهارات الثقافة المعلوماتية وثقافة تقنية المعلومات والاتصال هي الأدنى بنسبة بلغت (2.4) ، كما كشفت أن نسبة تضمين أنشطة كتاب التربية الإسلامية للصف السادس الابتدائي في الأمارات العربية المتحدة لمهارات القرن 21 في تراوحت ما بين (94.6%)، و(0%). وتضح من خلال النتائج أن المهارات المرتبطة بمجال التفكير الناقد حصلت على الأعلى تضمينًا بنسبة (49.05) وجاءت مهارات الثقافة المعلوماتية وثقافة تقنية المعلومات والاتصال هي الأدنى بنسبة بلغت( 5.8 ) | ||||
References | ||||
كتاب التربية الإسلامية للصف السادس الابتدائي الفصل الدراسي الأول بدولة الأمارات طبعة ( 2020-2021) .
كتاب الدراسات الإسلامية للصف السادس الابتدائي بالمملكة العربية السعودية الفصل الدراسي الأول ( 2020-2021) .
أبوجزرة ، صابرين . (2018) . إثراء كتب التربية الإسلامية الفلسطينية للصفين العاشر والحادي عشر بمهارات القرن الحادي والعشرين . الجامعة الإسلامية بغزة ، فلسطين .
بيزر ، سو . (2014) . تدريس مهارات القرن الحادي والعشرين أدوات عمل ( محمد الجوسي ، مترجم ) . الرياض : مكتب التربية العربي لدول الخليج .
حجه ، حكم . ( 2018 ) . مدى تضمين كتب العلوم للمرحلة الأساسية العليا لمهارات القرن الحادي والعشرين . مجلة دراسات في العلوم التربوية 45 ( 3) ، 163 - 178.
حلاوة ، رحاب .( 2015، يناير 5) . مهارات القرن 21ستكون جزء أصيل من اليوم الدراسي .البيان . https://www.albayan.ae/across-the-uae/education/2015-01-05-1.2281028
السويد . محمد . ( 2017) . نظام وسياسة التعليم في المملكة توثيق الماضي وقراءة الحاضر واستشراف المستقبل . مكتبة الشقري . الرياض .
السيبة ، سعد . ( 2020) . مدى تضمين مهارات القرن الحادي والعشرين في كتاب اللغة العربية للصف السادس الأساسي في الأردن العام الدراسي 2019-2018أنموذجًا . مجلة العلوم التربوية والنفسية ، 4 (5) ، 45- 63.
الشقحا ، فاطمة ، النصيان ، عبدالرحمن .( 2020) . تقويم كتاب الفقه للصف الثالث المتوسط في ضوء مهارات القرن الحادي والعشرين . مجلة كلية التربية جامعة كفر الشيخ 4(20) ، 501-574.
الفهيد ، عبدالله . ( 2021) . تقويم الأنشطة التعليمية لمقرر لغتي الخالدة للصف الثالث المتوسط في ضوء مهارات القرن الحادي والعشرين . جامعه أسيوط المجلة العلمية ، 5( 37) ، 197- 250.
الكلثم ، حمد . ( 2013 ) . تحليل محتوى كتاب الفقه ( 1) للمرحلة الثانوية في المملكة العربية السعودية في ضوء مهارات القرن الحادي والعشرين . مجلة التربية (جامعة الزهراء ) مصر ، 154(1) ، 224- 243.
الناجم ، محمد عبدالعزيز . ( 2012) . تقويم مناهج العلوم الشرعية بالمرحلة الثانوية من وجهة نظر المعلمين في ضوء مهارات القرن الحادي والعشرين . مجلة القراءة والمعرفة 3(130) .
هيئة تقويم التعليم والتدريب . ( 2018) الإطار الوطني لمعايير مناهج التعليم العام في المملكة العربية السعودية . هيئة تقويم التعليم والتدريب للنشر . مسترجع بتاريخ 13أبريل https://etec.gov.sa/ar/productsandservices/NCSEE/Cevaluation/Documents
وزارة التربية والتعليم بدولة الأمارات العربية المتحدة .( 2018) . الإطار العام لسياسات التعليم في دولة الإمارات العربية المتحدة . استرجع بتاريخ 13أبريل
| ||||
Statistics Article View: 432 PDF Download: 223 |
||||