واقع تطبيق الجودة الشاملة على مناهج مرحلة التعليم الثانوي في السودان (دراسة ميدانية من وجهة نظر معلمي ومعلمات المرحلة الثانوية ولاية الخرطوم) | ||||
المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية | ||||
Volume 6, Issue 29, September 2022, Page 539-554 PDF (594.6 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jasep.2022.258828 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
نصر الدين عبد الله محمد أحمد السني | ||||
أستاذ المناهج وطرق التدريس المساعد بكلية التربية مرحلة الأساس جامعة سنار | ||||
Abstract | ||||
تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على واقع تطبيق الجودة الشاملة على مناهج مرحلة التعليم الثانوي في السودان، من خلال توضيح مبادئ الجودة الشاملة المطبقة في مناهج مرحلة التعليم الثانوي بالسودان, ومبررات التطبيق، ,و الإجراءات من أجل تجويد المناهج بمرحلة التعليم الثانوي استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي، تمثل عينة الدراسة في 50 معلم ومعلمة بمرحلة التعليم الثانوي، تم استخدام برنامج الحزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية (Spss) لتحليل نتائج الدراسة ، من النتائج المهمة التي توصلت اليها الدراسة الجودة الشاملة تحقق أهداف المنهج وأهداف المجتمع, وفلسفته, وتجربة هذا المنهج وتدريب المعلمين عليه كما تحسن الجودة في المناهج الدراسية ، وتقليل الأخطاء في المناهج وتتميز بالشمولية ، وتناولها جميع الجوانب المختلفة لمدخلات العملية التعليمية ، و تكون قابلة للقياس ، ويمكن مقارنة مخرجاتها بالمعايير المقننة للوقوف على مدى جودة المخرجات . بناء على نتائج الدراسة توصي الدراسة بالتدريب المستمر للمعلمين على المناهج المطورة بالجودة الشاملة ، و استمرارية مواكبة المناهج الدراسية للتطورات المعاصرة و إجراء البحوث والدراسات العلمية حول الجوانب المختلفة من تطبيقات الجودة الشاملة في مجال التعليم الثانوي. | ||||
References | ||||
الكتب
الرسائل العلمية والبحوث
الأوراق العلمية:
بشرى بنت خلف العنزي(2007م): تطوير كفايات المعلم في ضوء معايير الجودة في التعليم العام بحث مقدم للقاءالسنوي الرابع عشر الذي تعتزم الجمعية السعوديةللعلوم التربوية والنفسية(جستن)إقامته بفرعها في القصيم يومي الثلاثاء والاربعاء 28-29 ربيع الاخر 1428هـ الموافق 15-16مايو2007م بعنوان " الجودة في التعليم العام
| ||||
Statistics Article View: 554 PDF Download: 175 |
||||