التدريب على بعض استراتيجيات التنظيم الانفعالي في تحسين كفاءة المواجهة لدى المراهقين المكفوفين. | ||||
مجلة کلية التربية | ||||
Article 3, Volume 19, Issue 114, July 2022, Page 63-92 PDF (880.01 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfe.2022.261601 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
أحمد يوسف محمد يوسف الروبي1; إيهاب عبد العزيز الببلاوي2; محمد مصطفى طه3 | ||||
1باحث بكلية التربية جامعة بني سويف | ||||
2أستاذ التربية الخاصة وعميد كلية علوم ذوي الإعاقة والتأهيل-جامعة الزقازيق | ||||
3أستاذ الصحة النفسية المساعد كلية التربية-جامعة بني سويف | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى التعرف على فعالية التدريب على بعض استراتيجيات التنظيم الانفعالي في تحسين كفاءة المواجهة لدى المراهقين المكفوفين، وتم استخدام المنهج التجريبي، وتكونت عينة البحث من (16) طالب وطالبة من المراهقين المكفوفين، تم تقسيمهم إلى مجموعتين، مجموعة تجريبية (8) طلاب، ومجموعة ضابطة (8) طلاب، وتراوحت أعمارهم الزمنية ما بين (17,1) و (17,9) عاماً بمتوسط عمري قدره (17,4) عاماً وانحراف معياري قدره (0,69)، من طلاب الفرقة الثانية بمدرسة النور للمكفوفين، بمحافظة الفيوم، واستخدم البحث الأدوات التالية: مقياس كفاءة المواجهة إعداد: ويجنيلد ويونج Wagnild & Young، تعريب وتقنين: سميرة أبو غزالة (2009)، البرنامج التدريبي القائم على بعض استراتيجيات التنظيم الانفعالي: إعداد الباحث، وأسفرت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي على مقياس كفاءة المواجهة لصالح المجموعة التجريبية، كذلك توصلت النتائج إلى وجود فروق دالة احصائياً بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على مقياس كفاءة المواجهة بعد تطبيق البرنامج التدريبي لصالح القياس البعدي، وعدم وجود فروق دالة احصائياً القياسين البعدي والتتبعي مما يدل على استمرار فعالية البرنامج التدريبي. | ||||
Keywords | ||||
استراتيجيات التنظيم الانفعالي; كفاءة المواجهة; المراهقين المكفوفين | ||||
Statistics Article View: 265 PDF Download: 548 |
||||