الخصائص السيكومترية لمقياس التنمر لدي عينة من تلاميذ المرحلة الإعدادية | ||||
مجلة کلية التربية | ||||
Article 12, Volume 19, Issue 114, July 2022, Page 307-335 PDF (585.12 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfe.2022.261614 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
مروة كمال كامل تمام1; إمام مصطفى سيد2; أحمد فكرى بهنساوى3 | ||||
1باحثة بكلية التربية جامعة بني سويف | ||||
2أستاذ علم النفس التربوى كلية التربية – جامعة أسيوط | ||||
3أستاذ علم النفس التربوى كلية التربية – جامعة بنى سويف | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث اإلى بناء مقياس للتنمر لدى تلميذات الصف الثاني الإعدادي , والتأكد من الخصائص السيكومترية له , وتكونت عينة البحث من (20 ) من تلميذات الصف الثاني الإعدادي بمدرسة ننا الإعدادية بنات مركز إهناسيا محافظة بني سويف بمتوسط عمرى قدره (14.06) عاماً وإنحراف معيارى قدره (0.90) , وتمثلت أدوات الدراسة في مقياس التنمر (إعداد الباحثة ) , وتوصلت النتائج إلى تحقق المقياس لمعايير الإتساق الداخلى وذلك بعد حذف العبارات غير المرتبطة بالمقياس , كما حقق المقياس معايير الثبات بالطرق المتبعة في تحقق ثبات المقاييس والتي منها طريقة ألفا كرونباخ والتجزئة النصفية , كذلك حقق المقياس معايير الصدق التمييزي بالمقارنة الطرفية , ومعايير صدق المحتوى , وفى مجمل النتائج يمكن أن نخلص إلى تحقق الخصائص السيكومترية للمقياس على عينة الدراسة , والمقياس يتمتع بدرجة عالية من الصدق والثبات , حيث بلغت قيمة ثبات المقياس (0.870) وهي قيمة ثبات مرتفعة , مما يؤكد أن المقياس يصلح إستخدامه مع تلميذات المرحلة الإعدادية , ويمكن إستخدامه في البحوث والدراسات العربية الخاصة بالتنمر في البيئة المصرية والعربية والثقة في النتائج التي يمكن التوصل إليها من خلال إستخدامه . | ||||
Keywords | ||||
التنمر; الخصائص السيكومترية; تلميذات المرحلة الإعدادية; الصدق والثبات | ||||
Statistics Article View: 270 PDF Download: 1,331 |
||||