الخصائص السيكومترية لمقياس التوافق النفسي لدي عينة من تلميذات المرحلة الإعدادية | ||||
مجلة کلية التربية | ||||
Article 13, Volume 19, Issue 114, July 2022, Page 336-353 PDF (767.41 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfe.2022.261616 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
مروة كمال كامل تمام1; إمام مصطفى سيد2; أحمد فكرى بهنساوى3 | ||||
1باحثة بكلية التربية جامعة بني سويف | ||||
2أستاذ علم النفس التربوى كلية التربية – جامعة أسيوط | ||||
3أستاذ علم النفس التربوى كلية التربية – جامعة بنى سويف | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى دراسة الخصائص السيكومترية لمقياس التوافق النفسي على تلميذات الصف الثاني الإعدادي .وتم تطبيق المقياس على (20 ) من تلميذات الصف الثاني الإعدادي بمدرسة ننا الإعدادية بنات مركز إهناسيا محافظة بني سويف بمتوسط عمرى قدره (14.06) عاماً وإنحراف معيارى قدره (0.90) , وتمثلت أدوات الدراسة في مقياس التوافق النفسي (إعداد الباحثة ) , والذي يتكون من (25) مفردة خماسية التدريج , موزعين على خمسة أبعاد : ( التوافق الشخصي , التوافق الصحي , التوافق الأسري , التوافق الدراسي , التوافق الإجتماعي ) وتوصلت النتائج إلى تحقق المقياس لمعايير الإتساق الداخلى وذلك بعد حذف العبارات غير المرتبطة بالمقياس , كما حقق المقياس معايير الثبات بالطرق المتبعة في تحقق ثبات المقاييس والتي منها طريقة ألفا كرونباخ والتجزئة النصفية , كذلك حقق المقياس معايير صدق المحتوى وصدق المحك , وفى مجمل النتائج يمكن أن نخلص إلى تحقق الخصائص السيكومترية للمقياس على عينة الدراسة , والمقياس يتمتع بدرجة عالية من الصدق والثبات , حيث بلغ معامل ثبات المقياس (.804)وهى تعبر عن معامل ثبات مرتفع . | ||||
Keywords | ||||
التوافق النفسي; الخصائص السيكومترية- تلميذات المرحلة الإعدادية; الصدق والثبات | ||||
Statistics Article View: 592 PDF Download: 243 |
||||